ولد المامى : لايمكن للإتحاد في وضعيته الحالية النهوض بالساحة الثقافية

قال الشاعر الموريتانى الصاعد أبوبكر ولد المامى إن اتحاد الكتاب والأدباء لايمكنه النهوض بالساحة الثقافية ولالعب الدور المنوط به، لأنه ببساطة تم اغراقه بمئات الأشخاص الذين لاعلاقة لهم بالإبداع ولا بالهم الأدبى.

وقال ولد المامى فى مقابلة مع موقع زهرة شنقيط اليوم الأربعاء 02-11-2016 "لا بد من إعادة تأسيس الإتحاد وإعادة تعريف الأديب الذي يحق له الانتساب له أو تقلد منصب في هيئاته".

 

وهذا نص المقابلة :

 

زهرة شنقيط :  هنالك جدل متصاعد داخل الساحة الأدبية بفعل التكريم الذى حظى به الشاعر البحرينى .. هل هو تكريم مستحق؟ وماهو وجه الاعتراض؟

أبوبكر ولد المامى : شخصيا لست من المعترضين على تكريم شخص بعينه ولست من العارفين بمحمد العرب ولا بأي دور يلعبه يستحق على الموريتانيين تكريمه بسببه، وربما يعرف أهل الإتحاد فيه ما لا أعرفه، أما اعتراضي فقد جاء على تكريمه بالعلم المقترح من طرف بعض المشاركين في الحوار الوطني الشامل والذي لم يتم إقراره بعد وأعتبر أن ما ذهب إليه بعض أعضاء الإتحاد محاولة لتبرير الألوان المستخدمة على أنها مزج بين ألوان العلم الموريتاني والعلم البحريني ليس مقنعا.

 

زهرة شنقيط : هل تعتقدون أن الاتحاد فى وضعه الحالى قادر على النهوض بالساحة الثقافية؟

 

أبوبكر ولد المامى : للأسف ليس بإمكان الإتحاد في وضعيته الحالية النهوض بالساحة الثقافية ولا لعب دوره المنوط به، لأنه ببساطة تم إغراقه بمئات الأشخاص الذين لا علاقة لهم بالإبداع ولا بالهم الأدبي، والذين كان الدافع الأساسي لدى كثير منهم للالتحاق بالإتحاد هو مناصرة ابن العم والتصويت له.

 

زهرة شنقيط : ماهي الخيارات المتاحة أمام الأدباء فى موريتانيا لتصحيح المسار؟

 

أبوبكر ولد المامى : لابد من إعادة تأسيس الإتحاد وإعادة تعريف الأديب الذي يحق له الانتساب له أو تقلد منصب في هيئاته.