الجزائر تمنع قناة الجزيرة من تغطية الانتخابات التشريعية

منعت السلطات الجزائرية قناة الجزيرة القطرية من تغطية الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها الخميس المقبل.

ونقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية عن مصادرها أن الجزائر منعت العديد من القنوات من تغطية الانتخابات وعلى رأسها  قناة الجزائر ، لمواقفها السلبية والمشبوهة تجاه كثير من القضايا العربية وعدم حيادتها. على حد تعبير المصدر.

وقالت صحيفة الشروق إنه فى الوقت الذي سبق فيه للجزائر الإعلان عن استقبال آلاف الصحفيين لتغطية الحدث، تم إبقاء بعض القنوات في قائمة الممنوعين، وفى مقدمتهم قناة الجزيرة القطرية، التي ستغطى الحدث من الدوحة وليس من الجزائر".

وسبق أن قال وزير الاتصال الجزائري، حميد قرين، في تصريح صحفى، إن هناك خمس قنوات تليفزيونية فقط من مجموع 50 قناة، ستكون معنية بتغطية الانتخابات البرلمانية، كونها تحوز ترخيصا كمكاتب لقنوات أجنبية.

كما أصدرت وزارة الإعلام الجزائرية ميثاق تغطية الانتخابات البرلمانية المقبلة، الذى تضمن عددا من المحظورات التى يتعين على القنوات التليفزيونية الخاصة الابتعاد عنها، وينص الميثاق على أن القنوات الخاصة المعتمدة كمكاتب لقنوات أجنبية، وعددها خمس قنوات، يجب أن تعمل على توعية المواطنين بحقهم فى الانتخاب، واختيار ممثليهم فى المؤسسات المنتخبة، كما تُمنع هذه القنوات الخاصة من إعطاء الكلمة للأحزاب والشخصيات التى تدعو إلى مقاطعة الانتخابات.

واعتبرت الوزارة، أنه يتعين على وسائل الإعلام عدم المساهمة فى نزع المصداقية عن الموعد الانتخابى المقبل، أو حث المواطنين على عدم المشاركة فيه، ودعا الميثاق وسائل الإعلام فى تغطيتها لنشاطات الأحزاب والمترشحين، إلى التركيز فقط على الطابع الإخبارى، مع دعوتها للتعامل بعدل مع الأحزاب والمرشحين، مع مراعاة حجم ومكانة كل حزب عند قيامها بالتغطية.