المغرب يعلن حالة التأهب القصوى ويحذر جبهة البوليساريو

أعلنت المملكة المغربية حالة التأهب القصوى بالمناطق الصحراوية الخاضعة لسيطرتها، وحذرت جبهة البوليساريو من مغبة ما أسمته تغيير قواعد اللعبة بالمنطقة، أو اعمار المناطق الخاضعة لها.

وقال وزير الخارجية المغربي المدعو ناصر بوريطة إن المغرب يحتفظ بحقه في الدفاع عن "تيفاريتي" و"بير لحلو"و "المحبس" وهي مناطق خاضعة لسيطرة جيش التحرير الشعبي الصحراوي، وبرر الوزير المغربي كلامه بأن تلك المناطق تعرف تحركات خطيرة من لدن جبهة البوليساريو منذ أسابيع.

وقال بوريطه فى اجتماع طارئ عقد بالبرلمان المغربي يوم الأحد 1 ابريل 2018، "إن جبهة البوليساريو تقوم بتحركات خطيرة تغيّر الوضع الفعلي والتاريخي والقانوني لهذه المناطق”، وهاجم الوزير المغربي منظمة الأمم المتحدة واصفا تحركها في قضية الكركرات بغير الكافي".

وقال الوزير المغربى إن القوات المسلحة المغربية كانت متواجدة في المناطق الصحراوية المحررة قبل عام 1991، وهو نفته جبهة البوليساريو، معتبرة أن تصريحات "بوريطه" تكشف حجم الإرتباك الحاصل بالرباط.

وقد أقترج برلماني عن حزب الأصالة و المعاصرة المغربي شن هجوم جوي ضد مقاتلي جبهة البوليساريو، كما طالب عمدة بلدية العيون بوقف التعامل مع منظمة الأمم المتحدة ردا على ما أسماها باستفزازات الطرف الصحراوي.