رسالة من المهندسين والفنيين العاليين إلى رئيس الجمهورية

الجمهورية الإسلامية الموريتانية شرف- إخاء- عدالة المؤهلون الناجحون في مسابقة اكتتاب الفوري لصالح 11 وزارة. نواكشوط بتاريخ03/02/2020 إلى فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الموضوع: دمج لائحة الانتظار من مسابقة الاكتتاب الفوري للمهندسين والفنيين العاليين لصالح 11 وزارة السيد رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني.

بداية نتوجه لكم بالتهنئة على النجاح المؤزر الذي حققته زيارتكم الأخيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وما سبقها من إطلاق مشاريع زراعية بالغة الأهمية، وإعطاء الضوء الأخضر لبرنامج "الأمن الاجتماعي الفوري"، ضمن مسار "أولوياتي 1".. فخامة الرئيس: مع بارقة الأمل الجديدة التي ظهرت مع وصولكم للسلطة وبعدما يليق بكم من التقدير والاحترام، ونظراً لقناعتكم الراسخة بأهمية استغلال كل الكفاءات الوطنية كرافعة مهمة للاقتصاد الوطني، تتوجه إليكم هذه المجموعة من أبناء الوطن التي تضم 84 شخصا من المهندسين والفنيين العاليين الذين تجاوزوا عتبة الكتابي وهي الأصعب.

كما تعلمون يعيش غالبية الشباب الموريتاني في هذه الأيام أوضاعا صعبة بسبب انتشار البطالة بين صفوفهم، خاصة أن من بين أولئك الشباب من تكبدوا عناء الدراسة في الخارج لسنوات لا تقل عن الخمس، وقد وصل عددهم التقريبي إلى   3150  حيث كان هو عدد إجمال من تقدموا لمسابقة اكتتاب فوري للمهندسين والفنيين، تم قبول 2800 شابا لإجراء الامتحان.

كان الناجحون النهائيون هم 369 بين مهندس وفني عال. الوظائف الشاغرة حتى الآن 64 وظيفة بعد الإعلان بشكل نهائي اعتمدت اللجنة الوطنية 83 منهن في لائحة الانتظار. نطالبكم السيد الرئيس باتخاذ قرار اعتماد لائحة الانتظار من ضمن الناجحين في المسابقة، حيث لا يتجاوز العدد المذكور نسبة 2.96% من العدد الأصلي مما يعني ترك هذا الكم الكبير من الطاقة الشبابية المتعلمة في أحضان البطالة خطر كبير.

خصوصا أن برنامجكم الانتخابي "تعهداتي" يولي أهمية كبيرة لتشغيل الكفاءات الشبابية، في ظل آفاق النهضة التي من المتوقع أن يقبل عليها البلد في عهدكم.

سيدي الرئيس نرجو من سيادتكم الموقرة التدخل السريع لوجود حل للموضوع، وإننا إذ نعول على الله أن يوفقكم في إيجاد حل للموضوع وبذلك تكونوا قد وظفتم أكبر عدد ممكن من حملة الشهادات العليا لاسيما المهندسين والفنيين العالين الذين ادرجوا على لائحة الانتظار بعد استفائهم شروط النجاح، أن يدمجوا مع لائحة الانتظار للمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء ضمن المستفيدين من التكوين الممهد للتوظيف.

وأخيرا سيدي الرئيس نحن لا نريد إلا أن تتاح لنا الفرصة للمساهمة في النهوض ببلدنا، فتفضّلوا بقبول فائق التقدير والاحترام ونسأل الله لكم التوفيق والسداد.

عن المهندسين والفنيين العاليين