مهندس بوزارة المياه : 150 شبكة مياه تم إنجازها خلال أشهر

قال مهندس بارز بوزارة المياه لموقع زهرة شنقيط إن القطاع تمكن سنة 2019 لوحدها من إنجاز 150 شبكة جديدة داخل البلد، لمواجهة الطلب المتصاعد فى مجال توفير المياه الصالحة للشرب بموريتانيا.

وقال المصدر إن برامج القطاع المختلفة مكنت خلال أشهر من بناء 150 خزان و 955 كلمتر من الأنابيب مختلفة الأقطار و 7000 توصلة منزلية مجانية وتوفير 150 مضخة شمسية، مع حفر 100 بئر ارتوازي (صونداج) جديدة.

وأكد المهندس المذكور خلال حديثه مع موقع زهرة شنقيط وجود ضغط متزايد على مياه الشرب بالبلد، جراء تهالك العديد من الشركات القديمة ، ورغبة آلاف السكان فى تجديد مصادر المياه التى كانوا يعتمدون عليها، مع زيادة الطلب على الماء، وارتفاع نسبة استهلاكه داخل المدن وخارجها.

واعتبر المهندس أن الحلول الجزئية لم تعد كافية لتلبية مطالب السكان، وأن القطاع يتجه لتعزيز الإنفاق فى المشاريع الكبيرة، التى توفر المياه لأكبر عدد من القرى والتجمعات ، رغم تكلفتها العالية، مع وجود ترابط بين قدرة شبكات المياه على توفير المياه لطالبيها، والحاجة إلى تعزيز البنية التحتية فى مجال الكهرباء، حيث تستنزف الطاقة موارد القطاع، وتتسبب فى تعطيل العديد من مشاريعه، وتتسبب فى توقف ضخ المياه من الشبكات الرئيسية والمحدودة من وقت لآخر.