ندوة تأبينية للأمير المجاهد المختار ولد أمحمد شين (صور)

شارك عدد من أساتذة التاريخ ورموز العملية السياسية فى موريتانيا فى ندوة تأبينية  للأمير المجاهد المختار ولد أحمد ولد المختار ولد أمحمد شين، وسط حضور جماهيرى غفير.

وقد أختار المشاركون فى التأبين تقديم عروض نظرية، وشهادات تزكية  للرجل الذى حفظت له الذاكرة الموريتانية الكثير من التضحيات والحضور والفاعلية داخل مجتمعه، وكان من أعلام البلاد البارزين.

وقد أشاد المشاركون بدور الراحل فى الدفاع عن الوطن، وفرض العدل بين الناس، وتعزيز العلاقات الداخلية بين مكونات المجتمع الواحد، مع الالتزام بنصوص الشرع، والوقوف فى وجه الفرنسيين قبل دخول البلاد وبعدها.
وقد تناول البعض دوره فى مواجهة الإستعمار وأعوانه، وهجرته بعد تغلب الفرنسيين والسيطرة على مجمل أقاليم البلد ، والظلم الذى تعرض له من قبل العديد من المؤرخين بموريتانيا.

وذكر المشاركون فى الندوة التأبينية أن الأمير المجاهد تولى قيادة " إدوعيش" وهو فى الثلاثين من عمره، وعاش 71 سنة، كانت منها أربعة عقود فى القيادة والمواجهة والجهاد وفرض العدل بين الناس.

وقد توفي الراحل سنة 1911 فى المملكة المغربية، بعد مغادرة الأراضى الموريتانية مهاجرا بنفسه، إثر تغلب الفرنسيين على القوى المقاومة بموريتانيا.