وزير المياه يعلن عن مشروع جديد لتوفير المياه لأكثر من 600 ألف شخص ويشيد بدعم الشركاء (صور)

قال وزير المياه حسنه ولد بوخريصه إن موريتانيا  أنجزت بالتعاون مع شركائها في التنمية عدة مشاريع أثرت بشكل إيجابي على حياة الناس، مثل آفطوط الساحلي وآفطوط الشرقي و مشروع "اظهر"، مشيرا إلى أن هذه المشاريع حولت مدنا كانت توشك أن تهجر إلى مدن آهلة بالسكان، مقبلة على الرخاء والتنمية.

وقال الوزير خلال طاولة مستديرة بنواكشوط إنه على الرغم من كل ذلك ما تزال منطقة أخرى من الوطن تعاني النقص الحاد في الماء الصالح للشرب، مضيفا أنه في هذا الصدد تبلورت فكرة إنشاء مشروع جديد لتزويد عاصمتي ولايتي لعصابة وگيديماغه، فضلا عن نحو مائة قرية بالماء انطلاقا من النهر وبالتحديد من منطقة "گوراي"، و يستهدف هذا المشر وع نحو 600 ألف نسمة، ولمدة زمنية في أفق 2050.

و أشار الوزير إلى أن الدراسات التي أجريت أكدت أن الحل الأوحد لاستمرارية تزويد السكان بالماء الصالح للشرب، يكمن في إقامة هذا المشروع الهيكلي، الذي تعول عليها موريتانيا في إحداث نقلة نوعية في الحياة الاقتصادية لهذه المنطقة.

وقد حضر هذه الطاولة مجموعة من الشركاء في التنمية هم : الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الاسلامي للتنمية وصندوق الأوبك و صندوق أبوظبي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية.