بنت الشيخ سيديا تشارك في أعمال الدورة ال41 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب (صور)

ترأست وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة الناها هارون الشيخ سيديا، اليوم الخميس، وفد موريتانيا المشارك في أعمال الدورة الـ41 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، في المملكة العربية السعودية.

وفي كلمة لها أمام المشاركين في أعمال هذه الدورة، أشادت الوزيرة بالقرارات والإجراءات السريعة التي اتخذها رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لمواجهة جائحة كورونا والتي عملت على محاصرة الوباء والتصدي لتأثيراته الاقتصادية والاجتماعية، مما كان له الأثر الإيجابي للحد من تلك الاثار السلبية.

ونوهت الوزيرة بالبرنامج الخاص الذي اتخذته بلادنا بهذا الخصوص والذي ركز على تقديم الرعاية الاجتماعية والدعم الاقتصادي للفئات الهشة وللأسر الفقيرة من خلال سجل اجتماعي يتم عن طريقه تنسيق كل شبكات الحماية الاجتماعيةمن تأمين صحي وتحويلات مالية بالتركيز علي الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضحت بنت الشيخ سيديا أنَّ رئيس الجمهورية أمر بإنشاء صندوق خاص للتضامن الاجتماعي ومكافحة فيروس كورونا الجديد، يتضمن 7 إجراءات منها إعفاء الأسر الفقيرة من فواتير الماء والكهرباء لمدة شهرين.

واستحضرت الوزيرة مساهمة الدولة الموريتانية في هذا الصندوق بمبلغ 25 مليار أوقية أي ما يُعادلُ 670 مليون دولار، خصصت لاقتناء كافة حاجيات البلد من الأدوية والمعدات والتجهيزات الطبية المرتبطة بالوباء، بالإضافة لتخصيص 5 مليارات أوقية قديمة لدعم 30 ألف أسرة من الأسر المعالة من طرف النساء والعجزة وذوي الإعاقة أغلبها بإعانة مالية شهرية طيلة فترة الجائحة.

وتبحث الدورة الجهود العربية لتنفيذ الأبعاد الاجتماعية لأهداف التنمية المستدامة 2030، إضافة إلى استعراض الخطط والاستراتيجيات الوطنية العربية، وسياسات القضاء على الفقر المتعدد الأبعاد، والاطلاع على الجهود والمبادرات العربية في مجال احتواء جائحة (كوفيد-19) وتداعياتها الاجتماعية والإنسانية.