وزير الإسكان يعاين تقدم الأشغال في عدة منشآت بولايات نواكشوط (صور)

تفقد وزير الإسكان والعمران والإستصلاح الترابي سيد أحمد ولد محمد، اليوم السبت، بعض ورش الأشغال في ولايات نواكشوط الثلاث، رفقة الولاة وحكام المقاطعات.

وبدأت زيارة الوزير من ملعب لكصر، وهو من أقدم الملاعب في البلاد، ويشهد الآن عملية ترميم وإعادة تأهيل، مع بناء منصة جديدة بقدرة 1200 متفرج. مع منشآت رياضية أخرى كغرف تبديل الملابس وإضاءة كاملة. وقد وصل تقدم الأشغال في هذا الملعب نحو 70 %، ويتوقع أن تنتهي في ظرف شهرين.

ثم توجه الوزير إلى مدرسة ابتدائية جديدة، غرب طريق نواذيبو، في مقاطعة تفرغ زينه، وتتكون من 8 أقسام وملحقاتها، وينتظر أن يتم تسليمها من طرف جهات التنفيذ في ظرف أسبوعين.

وفي ولاية نواكشوط الجنوبية؛ توقف الوزير على الأشغال الجارية في مكب لتجميع النفايات، في مقاطعة الميناء، على مساحة 5000 م2، وسيكون مخصصا للتجميع المؤقت للنفايات وفق مواصفات عصرية. وقد وصل تقدم الأشغال فيه 40%، ويتوقع أن ينتهي في ظرف شهرين.

وفي مقاطعة الرياض اطلع الوزير على الأشغال في مكتب للنفايات بنفس المواصفات الفنية، وقد وصل تقدم الأشغال فيه نحو 50 %، ويتوقع أن ينتهي منتصف الشهر المقبل.

وفي مقاطعة عرفات، وتحديدا في القطاع-14 "الفلوجة" عاين الوزير الأشغال في إعدادية من 8 أقسام وملحقاتها، وقد وصل تقدم الأشغال فيها 90 %، ويتوقع أن تُستلم رسميا خلال يناير الجاري.

وفي نواكشوط الشمالية اطلع الوزير على الأشغال الجارية في ثانوية تيارت العريقة، وتتكون من بناء 12 قسما دراسيا جديدا، وإعادة تأهيل 12 أخرى، مع بناء حائط جديد، وإجراءات منع الغمر، وقد وصل تقدم الأشغال فيها نحو 15%.

وفي إعدادية تيارت تابع الوزير تقدم الأشغال في إعادة ترميم 16 قسما، مع بناء محلقات لهذه المنشأة التعليمية، مع إجراءات لمنع الغمر مستقبلا، وقد وصل تقدم الأشغال فيها 12%.

وعلى مستوى مدرسة أعل شنظورة الابتدائية في تيارت؛ تستمر الأشغال في توسعة جديدة تتكون من 4 أقسام، وإدارة وملحقات المدرسة، مع إجراءات لمنع الغمر. وقد وصل تقدم الأشغال فيها 10 %.

علما أن المشاريع الثلاثة الأخيرة، انطلقت الأشغال فيها في 29 نوفمبر الماضي، وستنتهي في يوليو 2022، وفق الآجال التعاقدية، وهي من تنفيذ وكالة التنمية الحضرية، كرب عمل منتدب عن وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي.

وختم الوزير زيارته الميدانية من روضة أطفال في عين الطلح بمقاطعة تيارت، وتتكون من 6 أقسام وإدارة وساحة للعب، ومقهى وسكن للحراس، وقد وصل تقدم الأشغال فيها 45 %، ويتوقع أن تنتهي في ظرف شهرين.

وفي تصريحات لوسائل الإعلام أكد الوزير، أنه لا مساومة على احترام الآجال، كما حض على ذلك رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني.

وحدد الوزير، هدف زيارته الميدانية، بالاطلاع على سير الأعمال، وتدارك أي ملاحظات لإنجازها في الوقت المناسب، وأيضا "لنكون على واضحين وحازمين مع المقاولين بشأن الآجال ومعايير الجودة".

وتحدث الوزير على رمزية تاريخية مهمة لبعض المنشآت المزورة، كثانوية تيارت وملعب لكصر، حيث تعتبر جزءا من ذاكرة الأجيال، ولذلك تجب المحافظة عليها.

وأضاف الوزير أن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، وكذلك حكومة الوزير الأول محمد ولد بلال، يولون أهمية قصوى للمنشآت التعليمية. متعهدا في هذا الصدد بالقضاء على النقص المسجل في تلك المنشآت منذ سنوات.

وأشار الوزير إلى أن قطاع الإسكان، سيظل يواكب قطاعات التعليم والصحة والشباب والرياضة والشؤون الاجتماعية، ومختلف القطاعات، لتطوير البنية التحية للدولة مع المحافظة على الموجود منها.

وشكر الوزير السلطات الإدارية والأمنية والمنتخبين على المواكبة الدائمة لأنشطة القطاع، والاهتمام الذين يولونه لمجهود الحكومة لرفع تحديات التنمية وتحقيق رهانات البناء والتعمير.