الوزير الأول يستعرض أبرز إنجازات قطاع الزراعة أمام البرلمان

أعلن الوزير الأول محمد ولد بلال عن اكتمال أشغال استصلاح أكثر من 2.000 هكتار في مجال زراعة الأرز سنة 2021، تم استغلالها خلال الحملة الخريفية.

وأكد الوزير الأول محمد ولد بلال خلال " لقد شكل الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء رهانا استراتيجيا دائما بالنسبة لبلادنا، كما أن التطورات الأخيرة للسياق الدولي في زمن الأزمة الصحية العالمية حولت، بصورة بديهية، هذا الرهان إلى تحد كبير، لا يُمَثِّل رفعُه مجرد أولوية مطلقة، بل مسألةَ حياة أو موت بالنسبة لبلادنا ".

و اوضح الوزير، أنه في القطاع المروي، تم إنجاز النشاطات التالية:

- تحسين تدفق مياه الري عن طريق تنظيف وصيانة المحاور المائية والقنوات الجماعية في ولاية الترارزة؛

- إنجاز أشغال فك العزلة على مستوى 15 دربا ريفيا في الترارزة؛

- تعزيز جسر-مَصْرف كيهيدي وتأمين حَوَافِّ النهر على طول الحاجز المائي للمزرعة النموذجية رقم 1؛

- توصيل محطة الضخ بمزرعة الشيشية بالخط الكهربائي لمننتالي؛

- اقتناء وتركيب مولدات كهربائية لصالح "بلاره"، "مباخ-ديك" وامبورييه؛

- تجديد أربع مضخات لصالح المزارع النموذجية في بوكي؛

- تجديد 25 مضخة لصالح المزارع القروية؛

- اقتناء وتركيب منظومتي فرزٍ للبذور في روصو وبوكي .

و أضاف الوزير " بخصوص الزراعة المطرية، أعطت الحكومة الأولوية لتحسين استغلال المياه السطحية. وهكذا، تم إنجاز 36 سدا و45 عتبة مُبَطئة لصالح الجماعات المحلية في المناطق المطرية خلال سنة 2021، وهو ما زاد المساحات المزروعة وراء السدود بما يقارب 3700 هكتارا؛ وفي نفس الإطار، تم توزيع 580 طنا من البذور التقليدية وما يناهز 1.200 كلم طولي من السياج لحماية المزروعات، فضلا عن اقتناء وتوزيع 1.200 عربة تجرها الحيوانات ".

وأكد الوزير أن هذه الإجراءات " قد مكنت من تغطية الحاجات من الأرز بنسبة 82% في 2020-2021، مقابل 80% في 2019-2020، في حين بلغت نسبة تغطية الحاجات من الحبوب المحلية 35% ".

ووأضاف الوزير أنه " من أجل تنمية زراعة الخضروات، شهدت السنة الماضية استصلاح 662 هكتارا واقتناء 95 وحدة ضخ وتوزيع 80 ألف وحدة من معدات البستنة و6500 كلغ من بذور الحبوب و800 طن من بذور البطاطس و650 طنا من الأسمدة المركبة ".

وتابع الوزير " في ميدان تنمية الواحات، تم إنجاز 56 بئرا وتجهيز 457 بئرا تقليدية لسقاية 23 أف نخلة جديدة لصالح السكان الأشد هشاشة. أضف إلى ذلك إطلاق أشغال إنجاز منظومة مندمجة لتسيير مياه الأمطار على مستوى حوض "وادي ودان" وبرنامج خاص للمحافظة على واحتي امحيرث وواد سكليل في أدرار ".

وأكد الوزير الأول محمد ولد بلال مواصلة الحكومة في 2022 تنفيذ نشاطات وبرامج أخرى، وذلك على الخصوص من خلال:

- تنفيذ برنامج كهربة مناطق الإنتاج بالضفة؛

- إعادة تأهيل مساحة تربو على 5.500 هكتار في ولايات النهر؛

- تنظيف وصيانة المحورين المائيين في "تامباس" و"كدوم" بطول 12 كلم وإعادة تعميق وتوسيع المحور المائي كوندو- ديو- انغالانغ-كوندي بطول 25.5 كلم؛

- فك العزلة عن مناطق الإنتاج بإنجاز أكثر من 184 كلم من الدروب الريفية ومنشآت العبور في اترازة و البراكنه وكوركول وغيديماغا؛

- بناء وإعادة تأهيل 45 سدا في ولايات الحوضين ولعصابة وتكانت والبراكنه وكوركول وآدرار وإنجاز 236 منشأة للتحكم في المياه السطحية؛

- استصلاح أكثر من 1.000 هكتار من مزارع الخضروات مع إدخال الزراعات المغطاة؛

- استغلال 400 هكتار في زراعة الأعلاف