البحرية الموريتانية تشارك في التمرين الدولي "فينيكس إكسبرس" بتونس

وصلت سفينة النقل والانزال النيملان التابعة للبحرية الموريتانية، اليوم السبت لميناء حلق الوادي بالعاصمة تونس، وذلك بعد 9 أيام من الإبحار قضتها السفينة، منذ مغادرتها ميناء نواكشوط يوم 13 مايو.

وستشارك هذه السفينة خلال الاسبوعين القادمين، الى جانب خمسة عشر سفينة حربية أخرى من جنسيات مختلفة، في التمرين البحري "فينيكس اكسبرس 2022" الذي سينظم في تونس في الفترة من21/05/2022 إلى غاية 04/06/2022.

ويهدف هذا التمرين إلى اختبار مدى التعاون بين القوات البحرية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط وموريتانيا من أجل تأمين الحيز البحري المشترك.

يذكر أن مشاركة البحرية الموريتانية بهذا التمرين الذي ينظم في البحر الأبيض المتوسط على بعد 3000 ميل بحري من الشواطئ الموريتانية هي الأولى من نوعها في تاريخ بحريتنا.

وتندرج هذه المشاركة في إطار جهود قيادة القوات المسلحة الموريتانية في تنمية القدرات العملياتية لقواتنا البحرية بالإضافة إلى تحسين الخبرات لأطر وطواقم البحرية الوطنية. حيث تظهر البحرية الموريتانية من خلال هذه المشاركة عالية المستوى حضورا واضحا وقويا للجيش الموريتاني ولأول مرة في تمرين بحري دولي.

وينظم هذا التمرين من طرف القيادة الأمريكية في أفريقيا (افريكوم) مع شركائها من القوات البحرية في البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا، حيث تشهد هذه النسخة مشاركة بواخر حربية من الدول التالية؛ الولايات المتحدة الأميركية ، الجزائر، المغرب، إيطاليا ، تونس، بلجيكا، مصر، أسبانيا، اليونان، ليبيا، مالطا ، المملكة المتحدة بالاضافة الى موريتانيا.

ويشارك في هذا التمرين الدولي مجموعة من الضباط الموريتانيين الذين ساهموا في جميع مراحل تخطيط وتنفيذ هذا التمرين بالإضافة إلى مجموعة من عشرة أفراد من مشاة البحرية متخصصين في تفتيش السفن والذين غادروا على متن السفينة.

وقبل مغادرة السفينة ميناء نواكشوط أدى الفريق مختار بله شعبان قائد الأركان العامة للجيوش، مرفوقا بقائد أركان البحرية الوطنية، اللواء البحري محمد شيخنا الطالب مصطف زيارة لسفينة النيملان يوم 10/05/2022، حيث حث الطاقم على ضرورة تمثيل قواتنا المسلحة بشكل مشرف ولائق في هذا المحفل الدولي متمنيا يتمنى لهم رحلة موفقة.