انطلاق النسخة الأولى من الرحلات الاستكشافية للأطفال (صور)

أطلقت وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، صباح اليوم السبت في نواكشوط النسخة الأولى من الرحلات الاستكشافية للأطفال داخل البلاد.

وتهدف هذه الرحلات الموزعة على ثلاثة محاور، إلى تعريف الأطفال على بعض مناطق وطنهم، وتنمية روح الاستكشافات والإطلاع لديهم، إضافة إلى تحقيق الاندماج الاجتماعي، وتنمية إدراكهم.

وأوضحت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة صفية بنت انتهاه، أن الاهتمام بالأطفال يشكل ركنا أسياسيا من تعهدات رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث تعهد بالعمل على تنمية الأطفال بما يضمن تفتق مواهبهم، وتحقيق ذواتهم، الأمر الذي يعمل القطاع على تجسيده واقعا ملموسا من خلال رسم سياسات وتنفيذ البرامج التنموية المتبصرة.

وأضافت أن انطلاقة النسخة الأولى من برنامج الرحلات الاستكشافية، تتميز في شكلها وأهدافها ومساراتها، بحيث تربط بين مختلف جهات الوطن، كما أنها تضم بعض الأطفال المتفوقين في بعض مراحل التعليم، وبتمويل كامل من ميزانية الدولة، وذلك ضمن جهد وطني لتنمية التعليم ما قبل المدرسي.

وقالت إن ظاهرة التخلي عن الأطفال تشكل خطرا كبيرا على نفسية الأطفال ومستقبلهم، فضلا عن كونها مخالفة لديننا الحنيف، ولعاداتنا المجتمعية، منبهة إلى ضرورة تمسك الأمهات بحقوقهن، وحقوق أطفالهن، مشيرة إلى أن الدولة تتصدى لهذه الظاهرة الاجتماعية، داعية الأمهات والآباء إلى التعاطي الإيجابي مع الوزارة للقضاء عليها.

من جهتها قالت رئيسة برلمان الأطفال هندُ بنت محمد حامد، إن موريتانيا قطعت أشواطا كبيرة في مجال محاربة الممارسات الضارة بالأطفال، داعية إلى تكثيف جهود كافة المعنيين بالطفولة، والعمل من أجل القضاء على العنف والاستغلال والتمييز والتعسف والإهمال، وضمان جميع حقوق الطفل.

جرت الانطلاقة بحضور وزير الصحة المختار ولد داهي، ووزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان محمد ولد اسويدات، ووالي نواكشوط الغربية، وحاكم مقاطعة تفرغ زينة، وعمدة بلديتها، ونائب رئيسة جهة نواكشوط، وممثلين عن الشركاء الفنين والماليين للوزارة.