جمعية العون تدشن مدرسة ابتدائية باركيز (صور)

دشنت جمعية العون للتنمية والأعمال الانسانية، مدرسة ابتدائية مكتملة، انجزتها الجمعية في قرية بلغربان التابعة لمقاطعة اركيز باترارزة.

وتضم المدرسة 6 فصول دراسية مجهزة بالطاولات المدرسية و مكاتب للمعلمين ومبنى للإدارة ومرافق صحية وغرفة للحارس بالإضافة إلى سور خارجي، حيث تم بناء هذه المدرسة بدعم من هيئة بيت الزكاة بدولة الكويت.

وأوضح الأمين العام للجمعية عبد الودود زكريا أن هذه المدرسة "تندرج فى اطار المشاريع التى تنفذها الجمعية فى مختلف مناطق موريتانيا والتي شملت المدارس والمراكز الصحية وحفر الآبار و بناء المحاظر والمساجد وغيرها من المشاريع ذات النفع العام التي تهدف الى تقريب الخدمة التعليمية والصحية من السكان وتحسين اوضاعهم".

وأضاف الأمين العام: "يأتي ذلك انسجاما مع البرامج التنموية التي تنفذها الحكومة تجسيدا لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامية إلى إقامة المنشآت التربوية وتقريب الخدمة التعليمية من المواطنين في مختلف مناطق إقامتهم، وتماشيا مع الدور الذي ينبغي أن تضطلع به هيئات المجتمع المدني الوطنية كفاعل مشارك في التنمية".

وأشاد المكلف بمهمة بوزارة التهذيب الوطني محمد ولد البنبارى ، خلال كلمة له بالمناسبة، بهذا المرفق التعليمي المجهز، مثمنا "دوره فى ترسيخ المدرسة الجمهورية التي تستهدف تقريب الخدمة التعليمية من المواطنين في أماكن تواجدهم حيث أصبحت القرية تتوفر على منشاة تربوية عصرية ستمكن الأبناء من التحصيل الدراسي في ظروف ملائمة وهو مايتماشى سياسة الحكومة ويدخل في إطار تعهدات رئيس الجمهورية في هذا المجال".

ونوه عمدة بلدية برينه بهذا "المشروع الهام الذى ظل حلما يراود سكان القرية وتحقق اليوم بفضل التعاون المثمر بين الشعبين الكويتى والموريتانى شاكرا لجمعية العون وكل من ساهم من قريب اوبعيد فى انجاز هذا المشروع".

بدوره ثمن المتحدث باسم السكان هذا "الانجاز الهام الذي كانت القرية في أمس الحاجة وكان مطلبا ملحا لها وقد تحقق بفضل الله في أحسن حالة شاكرا للجمعية ولبيت الزكاة الكويتي ولكل من ساهم في المشروع".

وجرى حفل التدشين بحضور وفد من وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي وبحضور حاكم مقاطعة اركيز وعمدة بلدية اركيز وعمدة بلدية برينه والمنتخبون المحليون وقادة الأسلاك العسكرية والامنية في المقاطعة ووجهاء وأعيان المنطقة وجمع غفير من سكان القرية.