رئيس الجمهورية يدشن منشآت تنموية لتخزين وتعليب الأسماك في نواذيبو

دشن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، أمس الخميس في مدينة نواذيبو، على تدشين منشآت تنموية لتخزين وتعليب الأسماك، تشمل توسيع منصة تخزين الأسماك التابعة للشركة الوطنية لتوزيع الأسماك و مصنعا لترقية المنتجات البحرية.

وتبلغ الطاقة الاستعابية لتوسيعة منصة التخزين التي ستساهم في تعزيز احتياطيات الشركة من هذه المادة الأساسية ب 1000طن.

وستمكن هذه المنصة، التي تعتبر أول منصة للتخزين يتم تشييدها بتمويل من خزينة الدولة، الشركة من الاستغناء عن خدمات الخصوصيين التي كانت تدفع لهم سنويا كميات من السمك تصل إلى 500 طن مقابل تخزين احتياطياتها من هذه المادة.

وسيمكن زيادة الطاقة التخزينية للشركة من تعزيز تموين كافة نقاط التوزيع التي فتحتها في جميع عواصم الولايات حيث تصل هذه النقاط إلى حوالي 404 نقطة يتم عبرها توزيع 47 طنا من الاسماك يوميا لصالح أكثر من 141 ألف مواطن من طبقات المجتمع الهشة وهو ما يعادل حوالي 23 الف أسرة.

وسيعمل مصنع ترقية المنتجات البحرية الذي تم تخطيطه وتنفيذه بآدي وطنية بتمويل من مجموعة عباس القابضة، على توفير السمك المعلب(سردين)، في الأسواق الوطنية ابتداء من شهر يناير المقبل، وهو ما سيعمل على خلق قيمة مضافة تعزز من قيمة عائدات ثروتنا السمكية.

ويهدف هذا المصنع الذي سيوفر ما بين 200 إلى 300 فرصة عمل، إلى إنتاج وتسويق السردين المعلب من خامات عالية الجودة يتم اصديادها في المياه الموريتانية، و أسماك السطح المجمدة والأخطبوط المجمد، وأسماك الاعماق عند توفرها.