تآزر تطلق حزمة مشاريع دعم غير مسبوقة لصالح سكان تيشيت قبيل انطلاق المهرجان الثقافي (أرقام وصور)

أشرف المندوب العام للتضامن الوطني و مكافحة الإقصاء محمد عالي ولد سيدي محمد رفقة مفوضة الأمن الغذائي فاطمة بنت خطري، اليوم الخميس، على إطلاق مجموعة من البرامج والتدخلات لصالح سكان مدينة تيشيت، قبيل انطلاق فعاليات النسخة الحادية عشرة لمدائن التراث بالمدينة.

وقال المندوب العام، في خطاب له بالمناسبة، إن إنشاء "التآزر" مثل الوسيلة المثلى لتجسيد برنامج رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني في المجال الاجتماعي، مضيفا أن تدخلات "التآزر" شملت 8119 مدينة وقرية تمثل كافة مدن وقرى البلاد، تكفلت التآزر من خلالها بحوالي ثلث السكان.

وهذه قائمة التدخلات التي أعلن عنها اليوم:

1. التكفل بالتأمين الصحي الشامل لـ391 أسرة متعففة أحضرت المصالح المختصة معها بطاقات تأمينها وستسلمها لها اليوم.

2. تقديم توزيعات نقدية مباشرة في إطار التوزيعات النقدية المنتظمة والظرفية لـ136 أسرة متعففة بمبلغ إجمالي قدره 32 مليون و696 ألف و500 أوقية قديمة.

3. توزيع مساعدات نقدية على 100 أسرة متعففة بتيشيت متأثرة من صعوبة الأوضاع، بواقع 50 ألف أوقية قديمة لكل أسرة.

4. تقديم عون مالي مباشر للمسجد العتيق والمحاظر والمكتبات بتيشيت بمبلغ إجمالي يصل الى 22 مليون أوقية قديمة.

5. تقديم تمويلات نقدية لصالح مشاريع مدرة للدخل لفائدة 18 تعاونية إنتاجية في مقاطعة تيشيت بمبلغ إجمالي قدره 12 مليون و600 ألف أوقية قديمة.

6. توزيع 108 من قنينات غاز البوتان المعبأة مع مواقدها وأفرانها على 108 أسر متعففة في تيشيت.

7. تقديم كمية من السياج وملحقاته من أبواب وأعمدة وأسلاك شائكة لصالح ساكنة تيشيت.

8. دعم 55 أسرة متعففة تعمل في مشاريع مقالع الملح على مستوى مقاطعة تيشيت بكمية كبيرة من العربات اليدوية والمجارف والمعاول والبذلات الواقية والقفازات والأقنعة والأحذية، إضافة إلى ثلاثة موازين كبيرة.

9. دعم 33 أسرة متعففة على مستوى قرية لوديات بخيم وأفرشة و بطانيات وأوعية تخزين المياه بسعة 2 طن مع مبلغ مائتي ألف أوقية قديمة لكل أسرة متعففة.

10. الإطلاق الرسمي لـ96 من مخازن الأمن الغذائي القروية التي تمولها التآزر وتنفذها مفوضية الأمن الغذائي، حيث توجد 3 من هذه المخازن في مقاطعة تيشيت.

كما أشرف المندوب العام على توزيع عينات من التأمين الصحي، والإعانات النقدية، وتمويلات الأنشطة المدرة للدخل، وكذلك عينات من الدعم المخصص للساكنة والتعاونيات من التجهيزات والأدوات المختلفة.

وجرى الحفل بحضور والي تكانت الطيب ولد محمد محمود، ورئيس جهة تكانت زيدان ولد اطفيل وعدد من المسؤولين المركزيين في كل من المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “التآزر” ومفوضية الأمن الغذائي وجمع من سكان المدينة.