نساء الإصلاح ينظمن ملتقى تفكيريا حول المشاركة السياسية للمرأة

نظمت منظمة نساء الإصلاح لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل"، مساء الخميس ملتقى تفكيريا حول تعزيز المشاركة السياسية للمرأة في استحقاقات 2023.

وقالت رئيسة نساء الإصلاح عائشة بنت بونا إن نسبة الحضور النسوي في انتخابات 2018 شهدت تراجعا، مؤكدة وجود "مخاوف من ازدياد ذلك التراجع بسبب انحسار دوائر النسبية، وما ينتظر من زيادة لعدد النواب، وعدم مراجعة للقوانين المنظمة للكوتا".

وأضافت بنت بونا أن مخرجات التشاور جاءت "خالية من أي شيء يتعلق بتعزيز المشاركة السياسية، ماحدا بنا لدعوة أصحاب الرأي وصناع القرار وأهل السياسة والفكر لتلسيط الضوء على هذا الخلل والعمل على تداركه".

كما دعت الجهات الرسمية والأحزاب السياسية «لأخذ الأمر على محمل الجد، والأخذ بالوسائل اللازمة لتصل المرأة الموريتانية إلى مستوى المشاركة المطلوب، والدفع بالكفاءات النسوية نحو مشاركة فاعلة تحقق التنمية والرخاء في مجتمعنا».

وتم خلال الملتقى -الذي جرى بحضور منتخبات وقياديات في أحزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني-، تقديم ورقة حول موضوع الكوتا والمشاركة السياسية للمرأة من الناحية القانونية وتطبيقاتها في الواقع خلال المأموريات السابقة، قدمتها النائب البرلمانية أنيسا با، كما تناول النقاش تشخيص ضرورة تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات المقبلة، وترقية حصة النساء في الإستحقاقات المقبلة.