وزير الخارجية الروسي يدعو رئيس الجمهورية لحضور القمة الروسية الإفريقية

وجه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، باسم بلده دعوة إلى رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني للمشاركة في القمة الثانية لروسيا وإفريقيا المقررة في الفترة ما بين 27 و29 يوليو المقبل في سانت بطرسبرغ.

وأضاف لافروف في تصريح عقب لقاءه رئيس الجمهورية اليوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط، إن المحادثات تناولت العلاقات الروسية الموريتانية وسبل الدفع بها إلى الأمام.

وأشاد لافروف بمستوى هذه العلاقات، مبرزا عزم البلدين على الارتقاء بها، مشيرا إلى أن مؤتمرا لرجال الأعمال في البلدين ينتظر أن يلتئم عشية القمة الروسية الإفريقية.

وأضاف أن الحديث تطرق كذلك لتعزيز التعاون في مجال صيد الأسماك، شاكرا موريتانيا على التسهيلات المقدمة لصيادي وسفن روسيا الاتحادية ومعربا عن أمله في أن تستمر تلك التسهيلات. وقال إن روسيا مهتمة بتنويع التعاون بين البلدين ليشمل المواد الخام واستكشافها.

وذكر الوزير الروسي بتاريخ التعاون الصحي بين البلدين، مبرزا أن لهما تجربة مشتركة تعود إلى العهد السوفيتي شملت إرسال الخبراء الروس من الأطباء لتدريب وتكوين الموريتانيين.

وأضاف أن التعاون بين البلدين في مجال التكوين، استفاد منه 1500 طالب موريتاني وأن عددا كبيرا من هؤلاء يتولون مسؤوليات هامة في عدد من الهيئات الحكومية الموريتانية بما في ذلك قطاع الشؤون الخارجية والتعاون.

وعبر الوزير الروسي عن شكره والوفد المرافق له للجانب الموريتاني على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، داعيا نظيره الموريتاني لزيارة روسيا في الوقت الذي يراه مناسبا.

وبدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الثلاثاء أول زيارة عمل له لموريتانيا.