الهابا " : عالجنا كل الشكاوى التي وصلتنا من الفاعلين السياسيين بشأن النفاذ لوسائل الإعلام (بيان)

أصدرت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بيانا استعرضت فيه مدى نفاذ الأحزاب السياسة لوسائل الاعلام الرسمية و العمومية خلال الأسبوع الأول من الحملة الانتخابية طبقا للدور المنوط بالسلطة في هذا الإطار.

وقالت السلطة في البيان الصادر عنها "إنها سهرت على تأمين التغطية المتوازنة بوسائل الإعلام العمومية خلال النشرات والحصص والبرامج الحوارية ، وواكبت المخرجات الإعلامية في الحملة الانتخابية بشراكة الأحزاب السياسية وممثليهم المعتمدين لدى السلطة العليا ومع المؤسسات الإعلامية العمومية والخاصة .

وأكدت أنها عالجت بحرفية واستقلالية وانفتاح كل الشكاوى التي تلقتها من الفاعلين السياسيين بشأن النفاذ لوسائل الإعلام .

وأضافت أن الأحزاب السياسية استفادت طيلة الأسبوع الأول في وسائل الإعلام الرسمية و العمومية مما مجموعه 173 حصة مجانية، مدتها 782 دقيقة و31 ثانية، 455 دقيقة و16ثانية منها في إذاعة موريتانيا و327دقيقة و15 ثانية في التلفزة الموريتانية.

وأشارت السلطة إلى أن خمسة أحزاب استغلت لحد الآن المساحات المخصصة لها في جريدتي الشعب وأوريزون .

وأكدت أنها أجازت جميع المواد المقدمة من طرف الأحزاب السياسية للبث حتى الآن (173) باستثناء حصة واحدة

واستعرض التفاصيل الكاملة بخصوص النصوص التي تم تعديلها وأسباب ودواعي ذلك، كما عالجت السلطة كل الشكاوى التي وصلتها سواء من طرف الأحزاب او المترشحين لتقف على خلفيات وأسباب القضايا التي تقدم بها هؤلاء من اجل معالجتها.

وثمنت السلطة مستوى إقبال المترشحين على الفضاءات الإعلامية المجانية، ونوعية وتعددية وحرية المخرجات الإعلامية في الحصص المقدمة.

كما أشادت بتجاوب الشركاء من أحزاب سياسية وسلطات عمومية ومؤسسات إعلامية عمومية خاصة لتأمين النفاذ العادل في أجواء من الحرية والتعددية والانسجام.

ودعت السلطة الأحزاب السياسية إلى الحرص على استثمار كافة حقوقها في النفاذ العادل لوسائل الإعلام وفق متطلبات الحرية وفي احترام كامل لمقتضيات القوانين الناظمة ، مؤكدة لوسائل الإعلام واجب تكثيف المساطر البرامجية الخاصة بالتثقيف الانتخابي والبرامج الحوارية التي تضمن مشاركة الجميع وتؤمن توازن التغطية الخبرية المرتبطة بالبعد الحدثي، فضلا عن تأمين إعلام المشاركة والقرب وتيسير نفاذ ذوي الإعاقة إلى البرامج الإعلامية خلال الحملة الانتخابية.