غوتيريس: هناك حاجة ملحة لدعم دول الساحل الإفريقي

شدد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس"، على الحاجة الملحة لتطبيق نهج مبتكر لدعم جهود مجموعة الدول الخمس في منطقة الساحل الأفريقي على الصعيد الأمني لا سيما في مجالات التنمية والحكم وبناء القدرات.

وقال "غوتيريس" في كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي حول عمل القوة المشتركة للدول الخمس (موريتانيا ومالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو)، "نحن بحاجة إلى ترتيب الجهود بصورة عاجلة للقضاء على الأسباب الكامنة وراء عدم الاستقرار في المنطقة حيث أكدت الدول الخمس من خلال تكوين هذه القوة رغبتها في التعاون عن كثب لمواجهة كافة التحديات الأمنية".

وأضاف "غوتيريس" ان الفرصة الآن مؤاتية لدعم تلك الدول لتغيير مسار الأحداث، وواجب الأمم المتحدة مساعدة شعوب منطقة الساحل، مثمنا المبادرة التي قامت هذه الدول".

وأكد أن التقاعس عن دعم المجموعة سيؤدي إلى عواقب وخيمة تطال المنطقة والمحيط الخارجي داعيا مجلس الأمن الدولي إلى تقديم الدعم السياسي والعملي القوي لدول الساحل الخمس بما يتلاءم مع التحديات الجسيمة التي تواجهها.

ورأى أن المتطرفين والإرهابيين يستغلون ضعف المؤسسات وإقصاء وتهميش بعض الجماعات فيما يسهل عدم السيطرة على الحدود عمليات الاتجار بالبشر والمخدرات والسلاح وغير ذلك من الأنشطة الإجرامية".