المغرب تخسر ملف استضافة كأس العالم 2026

خسرت المملكة المغربية صباح اليوم الأربعاء 13 يونيو 2018، ملف استضافة كأس العالم 2026، لصالح الملف المشترك المقدم من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

 وأجرت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، تصويتا على مستواها خسرت عن طريقه المملكة المغربية استضافة الكأس لصالح ملف الولايات المتحدة الأمريكية.

وحصل الملف المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك على 134 صوتا مقابل 65 لملف المغرب.

وجرى التصويت لأول مرة بمشاركة كل الاتحادات الأعضاء في "الفيفا" والبالغ عددها أكثر من 200، مع استثناء الدول الأربعة التي تخوض المنافسة على استضافة البطولة.

 وحظي الملف المغربي بدعم إفريقي ودولي تصدرته الجزائر، فيما دعمت المملكة العربية السعودية الملف الأمريكي.

صوتت اتحادات رياضية في سبع دول عربية ضد الملف الذي تقدمت به المملكة المغربية لاستضافة كأس العالم 2026، وذلك خلال الجمعية العمومية التي عقدها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم الأربعاء 13 يونيو 2018 بروسيا.

 فقد صوتت ضد ملف المغرب ولصالح الملف المشترك المقدم من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك كل من: السعودية والكويت والأردن والبحرين والإمارات والعراق ولبنان.

 فيما صوتت 14 دولة عربية لصالح ملف المغرب تقدمتها دول المغرب العربي: موريتانيا والجزائر وتونس وليبيا، وكذا باقي الدول العربية بالقارة الإفريقية: مصر والسودان وجيبوتي والصومال وجزر القمر، إضافة إلى اليمن وسوريا وفلسطين وقطر وعُمان.

وتعد خسارة المغرب هذه الخامسة من نوعها بعد خساراتها للملف في مواسم 1994 و1998 و2006 و2010.

زهرة شنقيط + وكالات