أسوشيتد برس: قناة العربية تثير أزمة دبلوماسية بين المغرب والسعودية

استدعت الرباط سفيرها بالمملكة العربية السعودية مصطفى المنصوري مباشرة بعد بث قناة العربية وثائقيا حول الصحراء.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس"، عن مسؤولين حكوميين مغاربة اليوم الخميس، إن المغرب انسحب من المشاركة في العمل العسكري مع التحالف الذي تقوده السعودية، في الحرب اليمنية.

ونقلت الوكالة عن مسؤول حكومي مغربي، قوله إنه إن المغرب لم يعد يشارك في التدخلات العسكرية أو الاجتماعات الوزارية في التحالف الذي تقوده السعودية.

وتابعت الوكالة، أن المسؤول الحكومي المغربي لم يشرح التفاصيل المتعلقة بمشاركة الجيش الملكي المغربي أو الانسحاب من المشاركات العسكرية في اليمن.

وبثت قناة العربية التي تملكها السعودية تقريرا إخباريا الأسبوع الماضي نشرت خلاله خريطة المغرب مبتورة من الصحراء، في تطور لافت لم يعتد عليه المغاربة.

التقرير تطرق إلى الجولة الجديدة من المحادثات التي تجري بين المغرب و أطراف النزاع في الصحراء تحت رعاية الأمم المتحدة ، مارس المقبل.

و استعرض التقرير تاريخ المنطقة، حيث ذكر أن الصحراء الغربية تقع على الطرف الغربي للصحراء الكبرى و تمتد مسافة 1000 كلم على طول ساحل المحيط الأطلسي.

و أضاف التقرير أن الصحراء يحدها من الشمال المغرب و من الشرق الجزائر و من الجنوب موريتانيا ، مشيرا إلى أن الصحراء الغربية كانت مستعمرة غربية انسحبت منها إسبانيا في العام 1975 و منحت الرقابة للمغرب و موريتانيا و كان المغرب ينادي بأن الإقليم تابع رسمياً له منذ 1957″.

تقرير قناة العربية المملوكة للعائلة الملكية السعودية ذكر أن موريتانيا انسحبت من المنطقة في 1979 و تأسست حركة قومية صحراوية بدعم من الجزائر و ليبيا وقتها عرفت بجبهة البوليساريو و أعلنت لاحقاً إقامة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و تطالب باستفتاء لتقرير المصير و هو ما ترفضه الرباط.

الخرجة الإعلامية لقناة العربية، تأتي بعد أيام فقط من الخرجة الإعلامية لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة على قناة الجزيرة القطرية العدو اللدود لمحور السعودية – الإمارات.