اتفاقيتين ومذكرتي تفاهم بين موريتانيا والكويت

وقعت موريتانيا والكويت اليوم الاثنين 22/04/2019، على اتفاقيتين للتعاون ومذكرتي تفاهم بين البلدين، وذلك بحضور الرئيس محمد ولد عبد العزيز، وصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت أثناء زيارة رسمية يؤديها الرئيس للبلد.

ووقع الاتفاقيات عن الجانب الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ أحمد ووزير البيئة والتنمية المستدامة آميدي كامرا وعن الجانب الكويتي معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ومريم العقيل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية.

وتعنى الاتفاقية الأولى التي وقعها عن الجانب الموريتاني وزير الشؤون الخارجية والتعاون وعن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بمجال الاعلام عبر توطيد وتوثيق الروابط في مجالات الإذاعة والتلفزيون وفي مجال الاخبار والبرامج السياسية وتبادل زيارات الوفود الإعلامية وفي مجالات الاتصالات والمشاريع الحديثة وتبادل الخبرات في مجال الاستديو هات والنقل الخارجي.

كما تروم الاتفاقية الثانية التي تخص مجالي الثقافة والفنون والتي وقعها عن الجانب الموريتاني وزير الشؤون الخارجية والتعاون وعن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية وتسمح هذه الاتفاقية بتطوير التعاون الثنائي في مجالات الأدب والفنون والسينما والعمارة والمكتبات والارشيف وغيرها.

وعنيت مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها من طرف وزيري خارجية البلدين بالتعاون في مجال الانشطة المتبادلة والتنسيق في مجالات السياسة الخارجية والقانون والاقتصاد الدوليين والعلوم السياسية وإقامة البرامج المشتركة للتدريب المتخصص للديبلوماسيين في البلدين.

كما وقع وزير البيئة والتنمية المستدامة ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت على مذكرة تفاهم في مجال البيئة والمحافظة عليها كاطار للتعاون في المجالات المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة وخاصة مكافحة تلوث الهواء ودراسة تقييم الأثر البيئي للمشاريع الإنمائية ومعالجة وإدارة المخلفات.