وزير الاقتصاد يفتتح أعمال المنتدى الوطني حول الإحصاء (صور)

افتتح وزير الاقتصاد الصناعة السيد / الشيخ الكبير مولاي الطاهر، صباح اليوم الاثنين بقصر المؤتمرات أعمال المنتدى الوطني حول الإحصاء، المنظم لأول مرة في موريتانيا.

وقال الوزير أن هذا المنتدى يشكل مناصرة حقيقية لتطوير النظام الوطني للإحصاء لدى صناع القرار والجمهور العريض حول الدور الذي يجب أن يلعبه النظام الإحصائي في إعداد وتنفيذ وتقييم السياسات التنموية.

كما عبر الوزير عن الاهتمام الكامل للحكومة الموريتانية بهذا المنتدى من أجل بذل المزيد من الجهود لتوفير المعلومة الإحصائية الدقيقة و المحينة، معتبرا اللقاء مناسبة حقيقية ستغتنمها الحكومة للتعبير عن الدور الهام الذي يلعبه النظام الوطني للإحصاء من خلال إنتاج احصائيات دقيقة و ضرورية و موثوقة، خدمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد.

وأوضح الوزير أن التنفيذ والتقييم الفعال لسياسات التنمية العامة يعتمد إلى حد كبير على توفر معلومات إحصائية جيدة قادرة على تشخيص موضوعي، يساعد في إعداد وقياس ومتابعة وتقييم الاستراتيجيات والبرامج المختلفة في كافة المجالات.

وأضاف الوزير أنه بعد انخراط بلادنا في العديد من الأجندات الدولية، وخاصة، أجندة إفريقيا (2063) وأهداف التنمية المستدامة (2030)، تدرك الحكومة الموريتانية التحدي الرئيسي المتمثل في الوصول إلى نظام وطني للإحصاء يتسم بالجودة والمصداقية والدقة ويستجيب بطريقة مستدامة لاحتياجات تقييم السياسات الوطنية التنموية وكذلك لاحتياجات المستخدمين.

و من هنا يقول الوزير تتضح ملامح هذا النظام الذي نطمح إليه، و الذي سيكون بحول الله قادرا على مواجهة التحديات والطلب المتزايد، خاصةً لمتابعة وتقييم إستراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك (2030-2016) التي اعتمدتها بلادنا.

جرى افتتاح المنتدى بحضور وزير المالية السيد/ محمد الأمين ولد الذهبي، مكلف بمهة في رئاسة الجمهورية السيد/ الحسن ولد الزين، محافظ البنك المركزي الموريتاني، السيد عبد العزيز الداهي، وممثل عن البنك الدولي في بلادنا.