ولد أحمد سعيد : الميزانية جسدت برنامج الرئيس ولبت مطالب الشعب

دعا النائب عن مقاطعة لعيون الدكتور عمار ولد أحمد سعيد إلى إيجاد حل لنقص المياه فى بعض الأحياء السكنية بلعيون، قبل وصول مياه بحيرة أظهر، والتغلب على النقص الحاصل فى مجال التخصصات الطبية، ومعالجة النقص الحاصل فى المعلمين خلال الفترة الحالية.


 وقال النائب فى مداخلة خلال عرض الميزانية العامة للدولة اليوم الثلاثاء 17 دجمبر 2019 إن النقص الحاد فى المعلمين نجم عنه إغلاق عشرات المدارس، معربا فى الوقت ذاته عن ارتياحه لحصول الاكتفاء من الأساتذة، مشددا على ضرورة تحسين أوضاع المدرسين، باعتباره يدخل فى صميم برنامج " تعهداتى" الذى قدمه رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى فى الانتخابات الأخيرة.

 

وقال النائب الدكتور عمار ولد أحمد سعيد إن لميزانية حققت مطلبا قديما جديدا لدى النواب، وهو تقليص باب النفقات المشتركة، مما سيتيح للمشرع الرقابة على أوجه صرف المال العمومى.

 

كما قطعت وزارة المالية شوطا كبيرا فى تطبيق القانون النظامى المتعلق بقانون المالية الذى من شأنه أن يفضى إلى إعداد ميزانيات برامج، بدل  ميزانيات مخصصات.

 

وأعتبر النائب أن الميزانية اليوم تجسد برنامج رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى الذى قدمه للشعب الموريتانى وفق ماورد فى كتاب "تعهداتى"، بما يحويه من برامج طموحة تصب فى مصلحة المواطن الموريتانى.

 

وأضاف " لاغرابة فى أن تجد فى هذه الميزانية عناية خاصة بالطبقات الهشة والفئات المغبونة وذلك من خلال دعم القطاعات التى تلامس الحياة اليومية للمواطن ، كالتعليم والصحة.

 

وأعتبر النائب أن الأمر كان جليا من خلال :

 

1-  إنشاء مندوبية التآزر، والتى  تهدف إلى ردم هوة الفوارق الإجتماعية بين الموريتانيين، كما يصب فى النهاية فى تعزيز الوحدة الوطنية.

2 - فى الميزانية تم التوبيب على اكتتاب الأساتذة والمعلمين فى إطار تجسيد برنامج "تعهداتى" وذلك للرفع من مستوى التعليم.