ولد أحمد المكي: لن نقبل عرقة دعم شركات التعدين لتنمية بنشاب (بيان)

قال المرشح السابق لمنصب عمدة بلدية بنشاب وعضو المجلس البلدي الحالي لبات أحمد المكي، إن المجلس البلدي لن يقبل مساعي العمدة الرامية إلى عرقلة جهود دعم شركات التعدين لتنمية الساكنة.

وقال ولد أحمد المكي، في بيان صحفي، إن العمدة يسعى لعرقلة جهود دعم شركات التعدين للساكنة من خلال اثارة التوتر والخلافات معها على أسس انتقائية.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

بــــــــــيان

لقد تفاجئنا بالتصريحات المنسوبة لعمدة بلدية بنشاب اخليهن سيدي اعثيمين، والمتعلقة في جزء منها بنفيه التام لأي عمل تنموي أنجزته الشركات المنجمية المحلية وهو لا يستقيم مع الواقع حيث أن هذه الشركات تقوم بالكثير من الجهود والمساهمة في التنمية المحلية ما يمكن المجلس البلدي من التعاطي معها واستثمار ما تقدمه من المساهمة لصالح الساكنة.

إن شركة تازيازت لوحدها تقدم الكثير من الدعم والمساهمة الفعالة في التنمية المحلية لكن تنسيق البلدية معها يطبعه الكثير من الارتجالية والتقصير وعدم اللامبالاة، والميل إلى الصدام مع مسؤولي شركات التعدين، إضافة إلى ما هو موجود من خلاف حاد مع بعض المستشارين في المجلس البلدي.

يشهد القاصي والداني أن تعامل السلطات الإدارية في مقاطعة بنشاب مع هذه الشركات واستغلال وتوجيه ما تقدمه من دعم لصالح الساكنة، دفع بالعمدة إلى الهجوم على الشركات محاولة منه للتفرد بما تقدمه من مساعدات في تنمية الساكنة.

وانطلاقا مما سبق نذكر أننا في المجلس البلدي (مجموعة مستشارين ونائب العمدة)، ندعو السلطات الإدارية إلى مواصلة جهود التنسيق مع الشركات وحثها على دعم التنمية المحلية في البلدية، وعدم الالتفات إلى ما يحاول العمدة جرنا إليه من خلافات وتجاذبات لا مجال لها في الوقت الحاضر.

ندعو المستشارين البلديين والساكنة إلى دعم السلطات الإدارية فيما تقوم به من جهود من أجل التصدي لفيروس كورونا المستجد، ونطالب جميع شركات التعدين في المقاطعة إلى المساهمة هي الأخرى بكل ما تملك من جهود للتصدي لهذا الخطر الراهن ولدعم جهود الحكومة التي يشرف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني عليها من أجل ابعاد الخطر وسلامة المواطنين جميعا من هذا الوباء العالمي.

ونذكر أن شركة تازيازت تدخلت في عدة مجالات من بينها (الصحة، والتعليم، والمياه، والثقافة)، وقدمت الدعم من خلال خلق مشاريع مدرة للدخل ودعم التعاونيات النسوية، كما أنجزت خزان مياه ووفرت صهاريج الماء للسكان في مناطق نائية، ورممت مجموعة من الآبار، إضافة لتنظيم قافلات صحية مواكبة لمهرجان الصحراء والمحيط في بنشاب، ووفرت سيارة إسعاف مجهزة للبلدية، وفي إطار النظافة أهدت للبلدية مجموعة من عربات "الواو"، وفي إطار التعليم وفرت الدعم من خلال توفير روضة أطفال رفض العمدة استقبالها غير أن السلطات الإدارية لبت مطلب الساكنة واستقبلت الروضة، فضلا عن توفيرها لفرص عمل كبيرة لصالح السكان المحليين.

وأخيرا وليس أخيرا نذكر العمدة بالأخطاء التسييرية الجسيمة التي وقع فيها وبشهادة السلطات الإدارية ومن أبرزها الاعتراف بالعجز عن التسيير وتبذير المال العام، واتخاذ القرارات الأحادية التي لا تهدف للإصلاح، ومن أهمها شراء سيارة شخصية بملغ 14 مليون و 300 أوقية قديمة، رغم توفر سيارتين لدى البلدية، وعدم تفعيل لجنة المشتريات لدى البلدية، واتباع طرق ملتوية في المناقصات ومنحها لمقربين منه.

لبات أحمد المكي

مرشح سابق لبلدية بنشاب وعضو المجلس البلدي الحالي ورجل أعمال شاب