خبيرة بيطرية : هذه أعراض الباستوريلا ويمكن علاج الإبل المصابة بعدة طرق

قالت الخبيرة البطيرية ميمين بنت الركاد إن مرض الباستوريلا مرض بكتيري من الأمراض المعدية بشكل حاد ويصيب قطعان الإبل ، كما يصيب الحيوانات الأخرى، ويمكنه أن يحول الماشية إلى ناقل للعدوى إلى البشر.

وقالت ميمين بنت الركاد فى مقابلة صحفية مع أحد المواقع الألكترونية المحلية (أطلس . اينفو) اليوم الأثنين ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٠ إن أبرز أعراض المرض هي :

- ارتفاع درجة الحرارة
- تورم الغدد الليمفاوية
- الصعوبة في التنفس
-الاسهال وقد يكون مصحوبا ببعض الدماء
- فقدان الحيوانات المصابة للشهية
-احتقان الأغشية المخاطية

وقالت بنت الركاد إن مكروب الباستوريلا يعيش بشكل طبيعي في المجاري التنفسية للماشية والحلق، وخصوصا الإبل ولا يسبب المرض لأنه يكون غير مرضي (Non pathogène)، ولكن عندما تنخفض مقاومة الإبل لأي سبب من الأسباب مثل الجوع الشديد - التعب والإجهاد الشديد - والتغير المفاجئ في حالة الطقس، يتحول المكروب من الطور الغير مرضي الى الطور المرضي(Pathogène ) عند ذلك يسبب المرض لحامليه.

ودعت ملاك الثروة الحيوانية إلى اليقظة والتعامل بحذر مع الماشية فى الوقت الراهن، وعدم تعريض الإبل للإجهاد الشديد والتعب أو الجوع لفترة طويلة ، مع ضرورة مكافحة الحشرات الماصة للدم (أتيت، والناموس، والذنبان ) والمعالجة المبكرة للأمراض التي تسبب التعب للإبل مثل التريبانوزوما (بوصفير).

وقالت الخبيرة البطيرية ميمين بنت الركاد إن المرض ينتقل عن طريق الحشرات الماصة للدم، والإفرازات والسيلانات الأنفية، والدم النازف من الجروح (الدبرة) ، والهواء الملوث بالمكروب الناتج من الرذاذ الذي يخرج عند سعال الحيوان المصاب، حيث تصاب الإبل السليمة والإنسان القائم على رعايتها عن طريق الأطعمة والشراب الملوث بالمكروب المذكور .

وقالت الخبيرة البيطرية ميمين محمد الركاد إن الأطباء يعالجون المرض بعد أمور مثل إعطاء المضادات الحيوية، (اوكسي تتراسكلين - البنسلين)، أو باستخدام السلفاديمدين، والجهات الرسمية لديها القدرة على التعامل معه، لكن يلزم تعاون المنمين والسكان بشكل عام.