غموض يلف سلوك أبرز رابطة رعوية بموريتانيا

زار وفد من الرابطة الوطنية للمنمين كبرى المجالس المحلية بمقاطعة لعيون (أم الحياظ) بدعوى تنصيب مكتب جهوى للرابطة داخل البلدية.

وقد تمكن الوفد المذكور من تأمين مبالغ مالية معتبرة عبر رسوم الاشتراك العالية (عشرين ألف أوقية عن كل مندوب) ، محددا الآجال الزمنية المطلوبة لاختيار المكتب (الثلاثاء قبل الماضى) ، وهو ما أشعل فتيل المنافسة بين الأطراف القبلية التقليدية، وسط تفرج الإدارة الإقليمية على مايجرى داخل البادية المنكوبة بضعف القائمين عليها.

وقد أعطى حضور مندوب التنمية الريفية يوم الاقتراع المفترض زخما إعلاميا للقضية، قبل أن ينسحب الوفد لتأجيل الانتخاب إلى إشعار جديد، بفعل مايقال عن وجود ضغط ممارس من بعض الجهات النافذة، والخلاف بين الأطراف المحلية، وغياب أي إجراءات واضحة لحسم الصراع بين الفرقاء بالمنطقة على مكتب الرابطة، ممن سلبوا مبالغ مالية معتبرة فى ظرفية اقتصادية بالغة الصعوبة.

وقد غادر الوفد فى النهاية مقاطعة لعيون إلى أنبيكت لحواش بالحوض الشرقى من أجل تجريب مرحلة جديدة دون تنصيب مكتب بالبلدية، تاركا خلفه آلاف المنمين وهم ينتظرون المكتب المذكور أو إعادة المبالغ المالية المأخوذة مقابل عملية باتت أقرب إلى المسرحية من العمل الجمعوى الجاد.