يوم تشاوري لتبادل الخبرات في مجال تنفيذ الأشغال بالمواد المحلية

نظمت وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، اليوم الأربعاء بالمتحف الوطني في انواكشوط يوما تشاوريا لتبادل الخبرات حول البناء بالمواد المحلية.

وعبر الأمين العام لوزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، أحمدو ولد دداهي، في كلمة بالمناسبة، عن أهمية تنظيم هذا اليوم الذي يشكل فرصة لتبادل الخبرات حول إمكانية البناء بمادة الطين في البلاد وذلك في إطار اتفاقية التعاون بين مؤسسة تنفيذ الأشغال المنجزة بالمواد المحلية والمكتب الدولي للشغل.

وأضاف أن هذه الاتفاقية ستسهم في زيادة خبرات مؤسسة تنفيذ الأشغال المنجزة بالمواد المحلية في استغلال هذه المواد التي تعتمد عليها في تنفيذ الأشغال وخصوصا ما يتعلق بالبناء بالطين المضغوط.

وأشار إلى أن البلاد شهدت في الفترة الأخيرة تجارب واعدة في هذا المجال حيث تقوم مؤسسة تنفيذ الأشغال المنجزة بالمواد المحلية حاليا ببناء 50 مسكنا من الطين المضغوط في مدينة سيليبابي، منبها إلى الاستعداد حاليا للقيام بتجارب مماثلة ستكون رافعة قوية لتلبية حاجة المواطنين من ذوي الدخل المحدود.

أما المدير العامل لشركة تنفيذ الأشغال المنجزة بالمواد المحلية، محمد الأمين ولد خطري، فقد أوضح أن هذا اللقاء يشكل فرصة لإبراز الفوائد المترتبة على البناء بالمواد المحلية والتي من ضمنها الحد من التكاليف واستخدام مواد صديقة للبيئة وملائمة للظروف المناخية، وتوفير فرص كثيرة للعمل، وتثبيت السكان في أماكنهم والحد من الهجرة وخاصة بالنسبة لفئة الشباب والطبقات الهشة.

وبدوره أوضح ممثل المكتب الدولي للشغل في البلاد فدريكو بارويتا، أن اللقاء يشكل فرصة للتفكير حول الأسئلة الأساسية المتعلقة بالبناء والتشغيل الذي يعتبر دافعا نحو التنمية المستديمة.

.