مدير الاتصال بتآزر يستعرض أبرز منجزاتها وبكشف عن برامج جديدة ستدخل حيز التنفيذ (خاص)

قال محمد ولد الكوري، مدير الاتصال بالمندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء "تآزر" في تصريح لموقع زهرة شننقيط إن إنجازات تآزر  في سنة وبضعة أشهر بينت ملامح الدولة و المجتمع الذي تبناه المسؤول الأول في الأمة.

وأضاف "توفير التأمين الصحي لأكثر من 620 آلاف مواطن محتاج، أي ما يعادل سدس سكان البلاد إنجاز غير مسبوق في تاريخ الدولة و شبه المنطقة. و هذا التأمين الصحي الشامل المجاني يكلف ميزانية المندوبية العامة "تآزر " أكثر من  مليارين أوقية قديمة كل سنة. و قبله، كانو كل المؤمنين منذ إنشاء الصندوق الوطني للتأمين الصحي  18 سنة لا يتجاوز 502.000".

و قال ولد الكوري، إن المندوبية العامة آزرت المواطنين في جميع ربوع الوطن خلال سنتي 2020 و 2021، عبر تقديم الدعم الغذائي و النقدي المباشر لأزيد من 1،3 مليون شخص و هو ما يعادل ثلث سكان البلاد في
8119 قرية و مدينة للتخفيف من الآثار السلبية لموجات جائحة كوفيد 19.

و قال ولد الكوري، إن رئيس الجمهورية كان قد تعهد أن مائة ألف أسرة الأكثر فقرا في البلاد ستستفيد قبل نهاية المأمورية أي نهاية 2024 من تحويلات نقدية منتظمة.  اليوم، 6 أكتوبر  2021، أي سنتين و شهر من المأمورية أصبحت 82653 أسرة فقيرة  تستفيد من التحويلات النقدية المباشرة أي بنسبة أكثر من 82% من الإلتزام الرئاسي السامي و قبل نهاية السنة الحالية سنصل إلى 100%.

و تابع مدير الإتصال إن في هذه السنتين الأخيرتين، تم توزيع أكثر من 22 مليار أوقية قديمة خلال العمليات النقدية المختلفة التي نفذتها المندوبية العامة "تآزر " من خلال برنامجها "تكافل " لصالح الأسر المتعففة.

وقال ولد الكوري إن هذا الدعم الفوري ساعد الأسر الفقيرة في تخفيف وطأة الحاضر و لكن في نفس الوقت و لمعالجة مشكل الفقر و الهشاشة الاقتصادية تم إطلاق برامج أخرى تسعى إلى تطوير آليات تحسين الدخل و خلق فرص العمل التي تعتبر الحل الجذري لتغيير واقع المستهدفين.

وتابع المسؤول الإعلامي  إن تآزر شيدت و جهزت 63 مؤسسة تعليمية ما بين ابتدائية وثانوية.

و تنفيذا لإلتزام من رئيس الجمهورية، تم إطلاق برنامج دعم المدرسة الجمهورية (شيلة التعليم) في يوم الإثنين  16 نوفمبر 2020 من طرف الرئيس بمدينة امبود. و مكن من تنفيذ برنامج وطني للتغذية  المدرسية شمل في العام الأول (2020-2021)   172905 مستفيد في 10 ولايات. و يكلف هذا البرنامج المندوبية العامة "تآزر" مبلغ إجمالي قدره مليار و مائة و عشرون مليون قديمة. كما تم توسيع العرض الصحي القاعدي من خلال بناء وتجهيز 20 منشأة صحية و تجهيز مراكز صحية بمقاطعات باسكنو، بئر أم كرين، بوتلميت و أطويل بالتجهيزات الصحية و المخبرية اللازمة. كذلك تكفلت المندوبية العامة "تآزر"  بحاجيات النظام الصحي الوطني من مواد ومركبات مكافحة سوء التغذية الحاد عند الأطفال بنسبة 50% لسنة 2021، و75% لسنة 2022 .

كما اكتملت  الترتيبات الأخيرة   لإطلاق المرحلة الأولى من برنامج السكن الاجتماعي "داري" و تتمثل في 1.700 سكن سيتم تشييدها في عواصم الولايات الداخلية، إضافة الى مقاطعات نواكشوط السبع التي تضم أحياءً هامشية.

و سيشرف معالي المندوب العام في الأيام القليلة القادمة على البدء في تنفيذ برنامج لتشييد شبكات بالماء الشروب في 76 قرية وإطلاق برنامج للتنقيب عن المياه والحفر في 137 قرية أخرى. و كذلك إطلاق عملية تزويد 21 قرية كبيرة بالكهرباء. كما تواصل المندوبية العامة "تآزر   دعم نفاذ السكان الأكثر فقراً إلى المواد الغذائية الأساسية من خلال ضمان التزويد المنتظم لدكاكين برنامج التموين  لبيع تلك المواد بأسعارٍ مدعومة.

كما تم بناء خمس سدود في ولايات لبراكنه و الحوض الشرقي و لعصابة و  سيطلق معالي المندوب العام حُزمة جديدة من برنامج المندوبية العامة لتطوير الشُّعب الريفية التي تشمل تشييدَ 12 سدًّا كبيرا  في ثماني ولايات زراعية. و قال ولد الكوري
إن المندوبية العامة "تآزر " طورت  السجل الاجتماعي الذي أصبح اليوم نظام متكامل وشفاف لتوزيع المنافع الاجتماعيةِ، يعتمد على التقنيات الحديثة ويستخدمه اليوم جميعُ المتدخلين في مجال الحماية الاجتماعية من قطاعاتٍ حكومية ومؤسساتٍ دولية ومنظماتٍ غير حكومية.