وضع حجر الأساس لتشييد ثلاثة سدود في ولايتي لعصابه والحوض الغربي (صور)

أشرف وزير المياه والصرف الصحي محمد الحسن ولد بوخريص، رفقة والي لعصابه محمد ولد أحمد مولود، امس الجمعة في كنكوصة على وضع حجر الأساس لتشييد ثلاثة سدود مائية كبرى في أغمامين ولفطح بولاية لعصابه وباربارا في ولاية الحوض الغربي بتكلفة إجمالية قدرها 90 مليون أوقية جديدة.

وقال مدير الهيدرولوجيا والسدود بوزارة المياه والصرف الصحي أحمد زيدان ولد محمد محمود الطالب مختار، إن وضع حجر الأساس لانطلاق أشغال إنجاز ثلاثة سدود مائية يأتي ضمن خطة عمل إدارة الهيدرولوجيا والسدود الهادفة إلى إحداث نقلة نوعية وتحول استراتيجي غير مسبوق في السياسة المائية للبلد.

وأشار إلى أن قرار الاستثمار في الأحواض والسدود المائية ما كان له أن يكون لولا فضل الله وإرادة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الرامية إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل توفير المياه لجميع الأغراض وإعطاء الأولوية للتعرف على مكامن الموارد المائية في البلد وحمايتها وبمتابعة جادة من حكومة الوزير الأول محمد ولد بلال.

وقال إن القطاع أجرى دراسات مفصلة لبرنامج طموح يشمل جميع الولايات لإنشاء 100 سد وحوض مائي واستغلالها في أغراض الشرب والزراعة والتنمية الحيوانية والصناعات، فضلا عن تزويد البحيرات الجوفية المتجددة على الدوام وتخفيض الضغط على النقاط المائية المستغلة، إضافة إلى إنجاز 25 سدا بتمويل ذاتي ضمن برنامج أولوياتي الموسع لرئيس الجمهورية في 10 ولايات من الوطن وإنشاء 19 حوضا وسدا مائيا بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية وبرمجة 54 سدا وحوضا مائيا في أفق 2023.

وأضاف أن الحفاظ على المياه السطحية يمثل توجها استراتيجيا لدى قطاع المياه، مبينا أن البلد يفقد سنويا كميات معتبرة من مياه الأمطار تقدر ب15 مليار متر مكعب على مستوى المجاري المائية نتيجة لعدم وجود أحواض وسدود لتخزينها.

وبدوره قال عمدة كنكوصة المهدي ولد جاكيلي، إن هذه السدود تشكل حلما طال انتظاره نظرا لأهميتها القصوى في التحكم في المياه مما سيمكن من حل كل المشاكل المتعلقة بالزراعة بشتى أنواعها والصيد القاري.

وبين أن هذا الجهد لن يتحقق إلا إذا تم إنجاز المشروع وفقا للمعايير الفنية وبالجودة المطلوبة.