المندوبية العامة "تآزر" تطلق من تامشكط عملية التحويلات النقدية الاجتماعية

أشرف الأمين العالم للمندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء "تآزر"، السيد صمبه سالم أمبارك، باسم معالي المندوب العام، أمس الإثنين، بمقاطعة تامشكط في ولاية الحوض الغربي على انطلاق عملية توزيع التحويلات النقدية الاجتماعية المخصصة للفصل الأول من سنة 2022 لصالح: 102.252 أسرة متعففة في جميع ولايات الوطن.

وتأتي هذه الانطلاقة قبيل بداية شهر رمضان المبارك، لتساهم بشكل مباشر في تحسين أوضاع الأسر الهشة عبر التحويلات النقدية، الدائمة.

وأوضح منسق برنامج التحويلات الاجتماعية بالمندوبية العامة السيد الطالب أخيار ولد الشيخ ماء العينين، في كلمة بالمناسبة، أن التوزيع الحالي شهد زيادة معتبرة في عدد الأسر المستفيدة من البرنامج، إضافة إلى زيادة المبلغ المحول ليصل: 22000 أوقية قديمة بدل 15000أوقية، منبها إلى أن مبلغ التحويلات النقدية للعملية الحالية سيتجاوز مليارين ومائة مليون أوقية قديمة.

وبدورها شكرت العمدة المساعدة لبلدية تامشكط السيدة آمنة منت زيدان، فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، على الوفاء بالتزاماته الانتخابية تجاه الأسر المحتاجة، الأمر الذي يتجسد اليوم في توسيع برنامج التحويلات النقدية، ليشمل أكثر من مائة ألف أسرة فقيرة مع زيادة المبلغ المحول لكل أسرة، وهذا ما عكفت عليه بكل شفافية ومهنية المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء "تآزر ".

وأكد مدير الاتصال بالمندوبية العامة "تآزر " السيد محمد ولد الكوري، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أن التحويلات النقدية التي تنفذها تآزر أثبتت أهميتها لتعزيز القدرة الشرائية للأسر الفقيرة، كما أن المندوبية العامة قد آزرت المواطنين في جميع ربوع الوطن خلال السنوات: 2020 ،2021 ، 2022، عبر تقديم الدعم الغذائي، والنقدي المباشر لأزيد من 1,3 مليون شخص، وهو ما يعادل ثلث سكان البلاد في: 8119 قرية و مدينة، للتخفيف من الآثار السلبية لموجات جائحة كوفيد 19.

وأضاف أن رئيس الجمهورية كان قد تعهد باستفادة مائة ألف أسرة من الأسر الأكثر فقرا على مستوى البلاد، من تحويلات نقدية منتظمة، قبل نهاية المأمورية في سنة 2024، ليصل العدد المستفيد اليوم حدود: 102.252 أسرة فقيرة مما يعني أن الالتزام السامي قد تم الوفاء به بنسبة 100% في ظرف زمني قياسي.

وتابع مدير الاتصال قائلا: إن المندوبية قد وزعت في هاتين السنتين الأخيرتين، أكثر من 25 مليار أوقية قديمة خلال العمليات النقدية المختلفة التي نفذتها من خلال برنامجها "تكافل " لصالح الأسر المتعففة.

وأشار إلى أن هذا الدعم ساعد الأسر الفقيرة في التخفيف من وطأة الفقر، فإن المندوبية قد أطلقت برامج أخرى ستركز على تطوير آليات تحسين الدخل، وخلق فرص العمل التي تعتبر الحل الجذري لتغيير واقع المستهدفين.

وقال إن التحويلات النقدية المرتبطة بالحالات الاستثنائية (كوفيد، مواسم الشح، الكوارث الطبيعية، إلخ.) استوعبت 13 مليار أوقية قديمة؛ مما يدل على مراقبة السلطات لأوضاع البلد، وسرعة استجابتها للتغيرات التي تؤثر على الظروف المعيشية للسكان.