لعيون: انقطاع المياه والكهرباء والأنظار تتجه لحل استثنائي للأزمة (*)

تعيش مدينة لعيون (عاصمة الحوض الغربي) على وقع أزمة غير مسبوقة بتاريخها المعاصر، حيث انقطعت المياه والكهرباء بالكامل عن كل أحياء المدينة، وتعثرت بعض شبكات الإتصال،  بينما يواصل الوالى زيارة كانت مبرمجة منذ أيام لمقاطعة تامشكط.

وقال عمدة المدينة أج ولد الدي فى تصريح لموقع زهرة شنقيط إن لعيون تعيش أوضاعا استثنائية، وإن الحلول المعمول بها منذ بعض الوقت فشلت تماما، والسكان يواجهون اليوم الصيف بلامياه أو كهرباء أو إنترنت.

من جهة ثانية طالبت نائب رئيس المجلس الجهوى فى الحوض الغربى مت بنت محمدو ولد باب وزراء الداخلية والطاقة والمياه باتخاذ تدابير سريعة لإنقاذ الآلاف من شبح العطش، وإلزام الشركات المعنية بملفي المياه والكهرباء بالخروج من مربع الحلول الترقيعية، وتعزيز الطواقم المحلية، ورفع المتاريس التى يضعها الحرس القديم بشركة الطاقة ضد الكفاءات الجديدة القادرة على تسيير الشركة بشكل عقلانى، وضخ مياه أظهر فورا لحل الإشكال المطروح منذ سنين.

وفى سياق متصل واصل الوالى المختار ولد حنده زيارة كانت مبرمجة منذ أيام لمقاطعة تامشكط،  بينما لم يصدر أي تصريح أو توضيح من الحاكم أو معاونى الوالى المكلفين بتسيير أوضاع السكان.