سكان عدل بكرو: افتتاح المحكمة ساهم فى حل العديد من المشاكل (*)

عبر عدد من سكان مقاطعة عدل بكرو بولاية الحوض الشرقي عن تقديرهم الكبير للخطوة التى أقدمت عليها الحكومة قبل أشهر بافتتاح محكمة بالمقاطعة، بعد سنوات من المعاناة والإهمال.

وقال عدد من مراجعى المحكمة - وهم كثر- لموقع زهرة شنقيط لم تعد لدينا من مشاكل، أو تكاليف تذكر سوى تصوير الأوراق وانتظار الطابور، لقد بدأت الإجراءات أسهل بكثير مما عايشناه خلال العقود الأخيرة.

ويقول أحد الشبان - وقد تجاوز الأربعين من عمره " هذه ليست تكاليف، كان الواحد منا يخسر ٢٠ ألف أوقية مقابل الحصول على عقد زواج أو ثبوت ميلاد لرضيع، أما حينما تقرر الأسرة إحصاء أولادها، فليس أمامها سوى الانتقال جماعيا إلى أمرج، أو دفع ٣٠ ألف أوقية لأحد الوسطاء، إذا وجد من يتعاون معه أصلا، وهو أمر نادر، لذا قرر كثر إخراج أولادهم من المدرسة، بعدما أشترطت وزارة التهذيب شهادة الميلاد لكل طفل يريد المواصلة فى مشواره التعليمي".

ويقاطعه زميله - وهم ينتظرون الدور أمام المحكمة ضمن طابور تجاوز عدد المسجلين فيه أكثر من 60 شخص - الأزمة كانت مطروحة بشكل كبير للنساء بالأساس ، وخصوصا المطلقات منهن.

تصور يضيف الشيخ الواقف بجانبه فى الطابور، وجود سيدة مطلقة والمدرسة تضغط عليها من أجل إحصاء أطفالها، والرجل الذى فارقها غير مستعد لدفع أوقية عنها، أو عن الأولاد، أو الذهاب معها إلى مقاطعة أمرج سابقا من أجل إحصاء أولادها تفاديا للمشاكل مع زوجته الجديدة أو انتقاما من القديمة، وتارة يمنعها بطاقة تعريفه، لقد كان نساء عدل بكرو يتعذبن بشكل كبير ولكن فى صمت دون أن يشعر أي شخص.

ويقول آخر " المحكمة شكل غيابها نقطة ضعف كبيرة للمنطقة، أثرت فى التعليم، والتصويت، وضبط الحالة المدنية، والاستفادة من مشاريع الدولة، كما أن شعور الرجال بعدم المحاسبة وعجز النساء عن الذهاب إلى مقاطعتي أمرج والنعمة كان فرصة للمتهربين من المسؤولية لترك أطفالهم فى الشارع دون أي خوف من الملاحقة أو المحاسبة.

أما "فاطمة بنت سالم" وهي احدي السيدات المرابطات أمام مكتب القاضى بعدل بكرو فقد لخصت التطور الحاصل بالقول "الرجل بات ملزما بدفع نفقة أطفاله وزوجته، والإهتمام بأسرته أو الخروج من دائرة التردد ومفارقة الزوجة ، مع إلزامه بالنفقة فى حالة اختيار الطلاق، وهو أمر تميز به القاضى الجديد دون تردد، حيث باتت نفقة الأطفال ملاصقة للزوج، قرر المكوث فى المنزل أو غادره".
وكانت مقاطعة عدل بكرو قد أستفادت من دورة المجلس الأعلى للقضاء الأخير، حيث تم افتتاح محكمة به، بعدما تم تحويل المركز إلى مقاطعة.

عدل بكرو / الحوض الشرقي

#زهرة_ شنقيط
#تابعونا