توضيح من شركة لوربكس LORPEX بشأن رسالة ولد الطلبة المتداولة حول قاربها الجديد (*)

توصلت وأنا في سفر خارج البلاد برسالة تم تداولها في مجموعات لقطاع الصيد تضمنت الكثير من المغالطات والتعريض با الشركة وبمشروعها الاستراتيجي وأود أن أقدم التوضيحات التالية :

- تعمل شركة لوربكس علي مشروع طموح لانشاء أسطول جديد كليا من قوارب الصيد السطحي والذي يمثل القارب لوربكس 2 بداية هذا الأسطول .
- القارب Lorpex 2  قارب جديد كليا تم بنائه في أوراش تصنيع القوارب في المغرب ووفق أحدث المعايير والنظم المتبعة في هذا المجال.
- يعتبر أول قارب من نوعه جديد كليا يتم انشائه باستثمار وطني خالص .
- تم تجهيزه بأحدث  الوسائل من اجل ضمان جودة الاسماك والتي ستوجه بشكل كامل للسوق المحلي ومصانع التبريد في انواكشوط خاصة والتي يدرك جميع الفاعلين فيها اهمية هذا النوع من القوارب من اجل ديمومة الانتاج في المصانع التي توفير آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.
- تم استكمال جميع الوثائق و الشهادات المطلوبة من طرف الوزارة منذو بدايةً المشروع وحتي اليوم .
- جميع الوثائق التي تتعلق بمرتنة القوارب الجديدة كليا تم ادراجها با الملف :
- attestation de construction
neuf
- contra de construction
- specification techniques
- certificat de  conformité
-certificat de  sécurité
- certificat  franc - bord
- certificat de  Juage
- Attestation de classification
-ATTESTATION DE NON ENGA GEMENT

- لم يصلنا أي اعتراض أو ملاحظات من طرف المدير الذي نشر الرسالة الموجهة الي معالي الوزير حول اي نقص في الوثائق المطلوبة بل كان آخر لقاء بيني ومدير البحرية التجارية في آخر ساعة من الدوام يوم الجمعة 8/7/2022 في حدود الثانية عشر زوالا وأمضى لي علي طلب متعلق بالعمال الأجانب علي القارب. ولم يذكر أي نقص أو ملاحظات علي وثائق الملف .

- تفاجئت من درجة التحامل والتعريض بالشركة وبمشروعها الذي كان محل اهتمام من كافة الفاعلين الوطنيين في القطاع .
- يمثل هذا القارب تجربة وطنية طموحة ستساهم ايجابا في تطوير وتوطين الصيد السطحي .

- تتمثل رؤيتنا في هذا المشروع والذي يعتبر تلبية لنداء فخامة رئيس الجمهورية في لقائه مع الفاعلين الاقتصاديين علي توفير وتثمين الاسماك السطحية في منطقة انواكشوط بشكل خاص. نجسد تلك
الرؤية من خلال بناء قوارب متوسطة الحجم ونحرص فيها علي توفير أحدث التقنيات والتجهيزات من أجل ضمان أعلي مستويات الجودة للأسماك المصطادة والتي ستوجه بشكل كامل للاستهلاك البشري عبر السوق المحلي ومصانع التبريد.

- نعمل في  رؤية استراتيجية طويل الأجل من أجل توطين وتأهيل الكادر البشري الوطني في هذا المجال وعلي استعداد لتشارك التجربة وتقييمها مع الفاعلين والمعنيين با القطاع من أجل العمل علي توطين الأوراش الصناعية لهذا النوع من الأساطيل و الذي لاشك سيخلق آلاف فرص العمل وسيرفع من جودة وتثمين منتجاتنا الوطنية من الأسماك السطحية.

- تتمسك الشركة بحقها في المتابعة القانونية لكل من تسبب في الإضرار بها ماديا ومعنويا.

محمد عال ولد حداه
المدير العام لمجموعة LORPEX