وزيرة التشغيل تشرف على تخرج أول دفعة في مجال الفندقة بمدينة نواذييو (صور)

أشرفت وزيرة التشغيل و التكوين المهني لاليا كامرا مساء أمس الخميس على تخرج أول دفعة في مجال الفندقة بمدبنة انواذيبو (75 شابا وشابة في تكوينات مؤهِلَة في مجال الفندقة و مشتقاتها).

وقالت الوزيرة إن هذا التكوين جاء ثمرة لتعاون قوي بين الوزارة والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين وذلك وفق عدة إتفاقيات تم إبرامها في مجال التشغيل والتكوين المهني.

وثمنت الوزيرة هذا التعاون راجية أن يتعزز و يتواصل على اعتبار أن القطاع الخاص هو الرافد الأساسي والمشغل الأكبر والركيزة الأساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمحرك الأساسى للنمو الاقتصادي الشامل.

وقالت الوزيرة إن هذا الحضور اليوم يعكس حرصها علي تطبيق توجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من خلال اعتماد اللامركزية في تنفيذ المشاريع وتقريب الخدمة من المواطنين حيث ما كانوا.

وأضافت أن الوزارة قامت بفتح منشأة تعليمية جديدة في مجال التكوين الفني و المهني في مدينة انواذيبو وذلك لتعزيز التكوين في مجال الخدمات التكنولوجية وأنظمة المعلوماتية، كما تمت إعادة هيكلة الوكالة الوطنية للتشغيل وتوسبع الخدمات المقدمة من طرف الوكالات المحلية لصالح الجمهور المستهدف.

وأشارت الى أن تخرج هذه الدفعة اليوم قد سبقها تخرج 180 شاب و شابة في العاصمة أنواكشوط وذلك تلبية لحاجات السوق المتزايدة من اليد العاملة المكونة.

وأكدت الوزيرة على ضرورة تحمل المسؤولية الوطنية فى تنمية البلاد و إستغلال مقدراتها بمهنية وعقلانية.

وبدوره بين مدير مركز تكوين الفندقة ومشتقاتها الطالب مصطف ولد حمادي أن هذه الدفعة استفادت على مدى شهرين من تكوين نظري وتطبيقي متميز سيمكنها من الولوج إلي الحياة النشطة وذلك بعد تسلحها بالخبرات المطلوبة في سوق العمل المحلي.

ومن جهته أكد رئيس اتحادية السياحة محمد ولد اشريف ولد عبد الله ضرورة خلق فرص عمل جديدة للشباب العاطلين عن العمل، مبرزا دور اتحادية السياحة فى هذا الصدد حيث قامت بتكوين 200 شاب فى مدن أطار و روصو و كيفة و ذلك من أجل الرفع من مستوى السياحة الداخلية والخارجية والتعريف بالمقدرات السياحية للبلد.

وحضر حفل تخرج الدفعة الوالي المساعد لولاية داخلت انواذيبو محمد عبد الوهاب ولد محمد فاضل وحاكم مقاطعة انواذيبو المساعد ونائبة رئيس الجهة والعمدة المساعدة و ممثلو السلطات الأمنية وأطر من وزارة التشغيل والتكوين المهنى