رئيس الجمهورية يشارك في أعمال القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي(صور)

شارك رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة في العاصمة النيجرية انيامي، إلى جانب رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، في أشغال القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي حول التصنيع والتنويع الاقتصادي، والدورة الاستثنائية للاتحاد حول منطقة التجارة الحرة القارية في إفريقيا، المنظمة تحت شعار:”تصنيع إفريقيا: تجديد الالتزامات من أجل تصنيع وتنويع اقتصادي شامل ومستدام”.

وتم خلال القمة بحث سبل التعاون بين دولها في مجالات الصناعة والتنمية الاقتصادية، والمساهمة في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في الدول الإفريقية، إضافة إلى حشد الجهود نحو التصنيع، وأهداف التنمية المستدامة المدرجة في أجندة التنمية الإفريقية 2063.

كما يبحث جدول أعمال القمة سياسات التصنيع والتنويع الاقتصادي ومنطقة التبادل الحر الإفريقية.

كما تناقش القمة “تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية وعلاقتها مع التصنيع” و “التصنيع والقدرة الجبائية للحكومة وخلق فرص الشغل”، إلى جانب “التجديد التكنولوجي والقدرة التنظيمية من أجل تحسين الأداء الصناعي وجعله تنافسيا” وكذا “سلاسل القيم الصناعية الإقليمية”.

وكانت الاجتماعات التحضيرية لهذه القمة قد حددت التزام الدول الإفريقية بأجندة 2063 وخطة 2030 لأهداف التنمية المستدامة، اللذين يتيحان لإفريقيا فرصة فريدة لتنفيذ مسار إنمائي متماسك وفعال يعزز النمو الاقتصادي للقارة ويحافظ عليه من خلال التصنيع المستدام.