تدشين توسعة جديدة لشبكة تزويد نواكشوط بالمياه من بحيرة إديني (صور)

دشن وزير المياه سيدي محمد ولد الطالب أعمر، اليوم السبت في مقاطعة توجنين، توسعة جديدة لشبكة تزويد العاصمة بمياه الشرب من بحيرة إديني، في إطار المرحلة الاستعجالية من مشروع تأمين شبكة توزيع مياه مدينة نواكشوط.

ومن المقرر أن تمكن هذه المرحلة، التي يدخل تدشينها في إطار الفعاليات المخلدة للذكرى الـ 62 لعيد الاستقلال الوطني، من إنتاج وتوزيع 20 ألف متر مكعب في اليوم من المياه الصالحة للشرب في مدينة نواكشوط تعزيزا لمستوى ضخ المياه في المدينة وتقريب الخدمات الأساسية من المواطنين.

ويتكون المشروع، الممول من طرف الدولة الموريتانية بمبلغ 894 مليون أوقية جديدة، والذي تم انجازه من طرف الهندسة العسكرية على مدى 11 شهرا، من ثلاثة محاور أساسية تتمثل في إعادة تأهيل حقل آبار ايديني وإنشاء محطة جديدة وبناء شبكة لنقل المياه بطول 120 كلم من الأنابيب بقطر 500 مم من نوع “بولي اتلين”.

وأكد منسق مشروع توسعة شبكة المياه في نواكشوط، في كلمة بالمناسبة، أن تدشين هذه المرحلة من شأنه أن يضع حدا للانقطاعات المتكررة للمياه داخل بعض أحياء مدينة نواكشوط، وخاصة خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة، وعلى مستوى الأماكن المرتفعة أو البعيدة من مصدر التوزيع.

وبين أنه تم في هذه المرحلة من المشروع بناء وتهيئة بئرين جديدتين، وتركيب معدات جديدة للآبار القديمة، وتغيير المعدات الكهرومائية والعدادات غير الصالحة على مستوى بعض الآبار.

وأضاف أن الأشغال شملت توريد وتركيب 3 مضخات كهرومائية بمعدل تدفق 420 متر مكعب للساعة وبارتفاع 35 مترا.

وأكد أنه منذ انطلاق مشروع توسعة شبكة مياه نواكشوط تمت توسعة الشبكة بما يبلغ طوله 2500 كلم وهو ما يعادل نسبة تغطية تصل إلى 85%، مبرزا أن عدد التوصيلات المنزلية تجاوز 200 ألف توصيلة.

وقال إن هذه المرحلة من المشروع ستمكن من زيادة طاقة الإنتاج بواقع 20 ألف متر مكعب في اليوم، ما سيرفع الإنتاج الكلي بمدينة نواكشوط إلى 160 ألف متر مكعب لليوم، إضافة إلى 100 ألف متر مكعب توزع على التجمعات الحضرية الواقعة بين إيديني وانواكشوط.

وأكد عمدة بلدية توجنين الدكتور محمد الأمين ولد شعيب، أن الحصول على الماء الصالح للشرب بشكل منتظم يشكل أحد أبرز التحديات التي تواجه غالبية سكان توجنين، مشيرا إلى أن قطاعات واسعة من البلدية مازالت بدون شبكات للمياه، فضلا عن الانقطاعات المتكررة للماء في المناطق التي تتوفر على شبكات.

وأوضح أن زيادة الطاقة الإنتاجية للماء الموجه من حقل إديني لقطب توجنين بـ 20 ألف متر مكعب يمثل خطوة مهمة ومقدرة في سبيل تعميم الحصول على الماء في جميع مناطق البلدية.

وجرى حفل التدشين بحضور وزير الزراعة يحي ولد أحمد الوقف، ووزير التنمية الحيوانية محمد ولد عبدالله ولد عثمان، ووالي نواكشوط الشمالية اطفيلة بنت محمدن وحاكم مقاطعة توجنين، وممثلي السلطات الأمنية في الولاية وعدد من أطر القطاع .