وزير المالية: خطاب الرئيس تضمن الإعلان عن أكبر زيادة في رواتب الموظفين منذ الاستقلال

قال وزير المالية الموريتاتي إسلمو ولد محمد امبادي إن "خطاب رئيس الجمهورية، تضمن الإعلان عن أكبر زيادة في رواتب الموظفين، منذ الاستقلال إلى اليوم".

وأضاف الوزير، خلال ندوة بالعاصمة نواكشوط، أن "خطاب رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، بمناسبة الذكرى الثانية والستين لعيدالاستقلال الوطني، كان تاريخيا وشاملا وقدم حصيلة للانجازات التي تحققت منذ تسلمه مقاليد السلطة في البلاد".

وأوضح الوزير أن "هذا الخطاب كان دقيقا، وقدم الحصيلة بالأرقام، متطرقا لجميع المجالات التي تهم المواطن الموريتاني، وما أنجز في كل قطاع على حدة، والمبالغ التي صُرفت من أجل تنفيذ هذه المشاريع".

وأعلن الوزير أن 100 مليار أوقية قديمة وجهت هذه السنة للبرامج الاجتماعية الهادفة لمساعدة الفئات الهشة.

واعتبر الوزير "ارتفاع الميزانية ناتج عن زيادة الاستثمار، لأن البلد مقبل على مشاريع هامة تمس مختلف مناحي الحياة، وبتمويل ذاتي من ميزانية الدولة".

وقال الوزير إنه "تم القيام بإصلاحات كبيرة على مستوى القطاع الضريبي مكنت من تعبئة موارد كبيرة، إضافة إلى تحسين تسيير الإنفاق الحكومي وترشيده الموارد".

وأضاف أن هذه الإصلاحات مكنت من تمويل بعض المشاريع الاجتماعية، التي حالت دون تأثر المواطن بالأزمات التي مر بها البلد مثل جائحة كورونا، وأزمة الغذاء العالمي، والجفاف الذي عاشته البلاد في السنة قبل الماضية، وذلك عبر توفير المواد الغذائية بأسعار في متناول الجميع، ودعم قطاع الطاقة في البلاد، مؤكدا أن الزيادة التي تمت على مستوى الرواتب، تمت بفضل سياسة ترشيد الإنفاق الحكومي، ولم تتسبب في أي اختلال في الميزانية من حيث العجزُ والمديونية.

وأضاف الوزير ان السياسة المالية المتبعة تركز على ترشيد الانفاق الحكومي من خلال نقص ميزانية التسيير، وزيادة ميزانية الاستثمار، وهو ما مكن من زيادة أجور الموظفين زيادة معتبرة.

وقال الوزير :"لدينا نظام معلوماتي يمكن من الاطلاع على الأملاك العقارية دون اللجوء إلى التوجه إلى الإدارة".

وأكد الوزير أن الحكومة تعمل على وضع سياسات تنموية مستدامة، خدمة لأجيال المستقبل.

وشدد الوزير على أن الإصلاحات المالية التى تم اعتمادها على المستوى الضريبي مكنت من تحرير موارد ذاتية تم بواسطها تمويل العديد من المشاريع التنموية في البلاد.

وأضاف الوزير أنه تم ترشيد الإنفاق لتحرير موارد بفضلها تم تمويل العديد من المشاريع الاجتماعية والتى مكنت من حماية المواطن من وطأة الأزمات التى عاشها العالم مؤخرا.