وزير الصحة: تم استحداث مجانية التكفل بالإنعاش ونقل ضحايا حوادث السير وعلاجهم

قال وزير الصحة المختار ولد داهي إنه "تم استحداث مجانية التكفل بالإنعاش، من حيث الحجزُ والأدوية، وأن أي مريض يدخل الإنعاش يعفى من دفع أية أوقية"، مؤكدا أن ضحايا حوادث السير يتم علاجهم ونقلهم بشكل مجاني، والتكفل بإجراءات رفع المرضى، مذكرا بأن هذه القرارات لم تتخذ قبل العام 2019 - حسب وصفه-.

وأضاف الوزير خلال ندوة بالعاصمة نواكشوط، أن 54 ألف امرأة استفادت خلال العام الماضي من التكلفة الجزافية للحمل، مضيفا: "تدفع المرأة الحامل 4500 أوقية قديمة، وتتكفل الدولة بعلاجها طوال فترة الحمل وشهرين بعد الولادة".

وفيما يخص البنى التحتية الصحية أكد الوزير أنه تمت الأشغال في مستشفى أطار بنسبة 98%، من حيث البناء والتجهيزات، وأن الأشغال في مستشفى سيلبابي اكتملت، وسيتم تجيهزه من ميزانية الدولة لهذا العام.

وقال الوزير إن البعد الاجتماعي احتل مكانة بالغة الأهمية في برنامج رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث مثل نسبة 50% من هذا البرنامج.

وأضاف الوزير أن الجميع متفق على أن ما تحقق في السنوات الثلاث الأخيرة في المجال الاجتماعي غير مسبوق، مقارنة مع العقود الماضية.

وأكد الوزير أن ما تحقق تم اعتمادا على”التهدئة السياسية التي ظلت سائدة في البلد خلال السنوات الثلاث الماضية، وأوصلته إلى تشاور سياسي أفضى إلى آجال انتخابية، ولجنة انتخابية توافقية”.

وقال الوزير إن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، استقبل خصومه السياسيين، وزعماء المعارضة ورؤساء احزابها، وتشاور معهم واستمع إليهم، وهي مبادرة لم يسبقه إليها رئيس على مر التاريخ السياسي للبلاد، مؤكدا أن رئيس الجمهورية ظل محافظا على خط التشاور ومحاولة الإجماع بين الطيف السياسي، مما مكن من تنفيذ السياسات الاقتصادية في جو من الهدوء السياسي والإجماع.

#زهرة_شنقيط