السلطانة خيا تروي حكايتها حول ما تعرضت له من تعذيب وحصار دفاعا عن حق الشعب الصحراوي (خاص)

روت المناضلة الصحراوية السلطانة خيا، في لقاء خاص مع زهرة شنقيط، حكايتها حول ما تعرضت له من انتهاكات لحقوق الإنسان، ومعاناتها تحت القمع والتعذيب والحصار من المغرب، الذي فرض عليها طيلة سنة وسبعة أشهر الإقامة الجبرية بمنزل عائلتها بمدينة بوجدور المحتلة بسبب دفاعها المستميت عن حق الشعب الصحراوي في الحرية و نيل الاستقلال.

* معاناة سلطانة والوضع في الأراضي المحتلة:

قالت السلطانة خيا إن الصحراويين داخل المدن المحتلة يتعرضون لجميع أنواع الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، "حيث نتعرض للإغتصاب والضرب والتعذيب والسجن" -تقول السلطانة-.

وأضافت: "تعرضت شخصيا لفقع عيني ومحاولة فقع الأخرى كما تعرضت أختي للضرب والتنكيل الشديدين".

*معاناة الصحراويات في المدن المحتلة:

قالت السلطانة خيا إن النساء الصحراويات يتعرضن لأصناف الإنتهاكات والتعذيب، مؤكدة "تعرضهن إلى القمع بالنابال والفوسفور المحرم دوليا وارتكاب مجازر جماعية بحقهن".

وأضافت السلطانة خيا: "الشعب الصحراوي صاحب حق وعيب على المجتمع الدولي التعتيم على جرائم الإحتلال المغربي إتجاه الصحراويات داخل الأراضي المحتلة".

وأضافت السلطانة خيا أن المرأة الصحراوية تقوم بدورها الحضاري في الكفاح من أجل نيل حقوقها وبناء دولتها واستقلال وطنها.

المقاومة والكفاح:

قالت المناضلة سلطانة خيا إن كل الصحراويين مع الإستقلال ويرفضون الإحتلال المغربي.

وأكدت أن إرادة الشعب الصحراوي لا تقهر، مشددة على أن الممثل الوحيد والشرعي للشعب الصحراوي هو البوليساريو لنيل الإستقلال وبناء الدولة الصحراوية على كامل ترابها الوطني.

*التعتيم الدولي على الإنتهاكات الجسيمة:

واستنكرت المناضلة الصحراوية السلطانة خيا التعتيم الدولي على الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يقوم الإحتلال المغربي.

وقالت السلطانة خيا إن هذا التعتيم يعتبر مشاركة للإحتلال المغربي في جرائمه ضد الإنسانية.

*شكر وامتنان:

أعربت المناضلة الصحراوية السلطانة خيا عن تثمينها للدور الجزائري الرائد والمساند للقضية الصحراوية، مضيفة: "أشعر بالفرح الشديد بمشاهدة العلم الموريتاني إلى جانب العلم الصحراوي حاضرا في هذا المؤتمر دعما للقضية الصحراوية".

كما أثنت السلطانة خيا على "دور الإعلام الموريتاني في نقل معاناة الشعب الصحراوي من مخيمات الغزة والكرامة إلى الأراضي المحتلة ونقل الوقائع من جبهات القتال ضد المحتل المغربي".

#زهرة_شنقيط
#الصحراء_الغربية