الحكومة تصادق على إنشاء مركز استطباب بالحوض الشرقي

صادقت الحكومة الموريتانية، خلال اجتماعها الخميس في مدينة النعمة، على مرسوم يقضي بإنشاء وتنظيم سير عمل مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تدعى "مركز استطباب باسكنو" بالحوضالشرقي.

وقالت الحكومة، في البيان، إن إنشاء هذا المركز يأتي في إطار الجهود التي تبذلها لتحسين الظروف الصحية لسكان المنطقة، وتقريب الرعاية الصحية الجيدة لسكان يبلغ عددهم 120.000 نسمة.

وأكد وزير الصحة المختار ولد داهي، في مؤتمر صحفي عقب الإجتماع، أن إنشاء هذا المركز جاء بعد توفر كل المعايير الموضوعية مما يؤهل المركز الصحي الذي كان موجودا بالمدينة إلى مركز استطباب.

وأضاف الوزير أن هذا المركز سيتوفر على التخصصات المطلوبة والتجهيزات الفنية، إلى جانب البعد الجغرافي والكثافة السكانية في المنطقة (باسكنو، واظهر، واللاجئين الماليين في امبره).

وأكد الوزير توفر الأدوية اللازمة في معظم النقاط الصحية وكل المستشفيات في البلد، مردفا أنه تم إنشاء خلية لرقابة هذه الأدوية من حيث الوفرة والجودة والسعر، مضيفا أن الأموال التي تجنى من هذا المشروع تخضع لرقابة صارمة تخصص لشراء الأدوية.

وذكر الوزير بأن مشروع "نظام الميسر" أنشئ 2022 بتوجيهات من الرئيس محمد ولد الغزواني بهدف توفير الأدوية في الوحدات الصحية حسب الهرم الصحي لكل منشأة على كافة التراب الوطني.

وأشار الوزير إلى ارتفاع نسبة التأمين الصحي من 15% إلى 36%، لافتا إلى أن النسبة تصل في الحوض الشرقى إلى 26%، مذكرا بأن الدولة أنشأت مؤسسة جديدة للتأمين ستبدأ عملها في الأشهر القادمة بإذن الله.