النائب عن مقاطعة لعيون يدعو إلى إقرار برنامج خاص لمواجهة آثار الجفاف المحتمل

دعا النائب البرلماني عن مقاطعة لعيون، عمار ولد أحمد سعيد ، إلى إقرار برنامج خاص لمواجهة آثار الجفاف المحتمل في ظل النقص الحاد في المراعي هذه السنة ، مؤكدا أنه يتعين تكثيف حملات تحسيس بضرورة المحافظة على المراعي.

 

وطالب النائب في مداخلته خلال جلسة برلمانية علنية مخصصه لنقاش عرض تقدم به الوزير الأول أمام الجمعية الوطنية " بتغطية مناطق المقاطعة بشبكة الاتصالات وتمديد الإحصاء التكميلي وإصلاح الطريق المعبد الرابط بين لعيون وكوبني وبين لعيون واعوينات أزبل وتعبيد الطريق الرابط بين الطينطان واطويل .

 

وقال ولد أحمد سعيد، إن تجسيد الوعد الحكومي الخاص ببناء ميناء كوكي سيمكن من تشجيع لاستثمار بالولاية وترقية التجارة وتعزيز التبادل التجاري مع الجارة مالي وخلق فرص عمل لأبناء المنطقة وكذلك فتح معبر اطويل.

 

وثمن النائب المشاريع الواردة في حصيلة الحكومة لسنة 2023 ، والنجاحات التي تحققت في كافة الميادين، مطالبا الكل بالتشمير عن السواعد كي تتواصل معركة البناء والتعمير.

 

نص المداخلة :

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على النبي الكريم سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

مرحبا بمعالي الوزير الأول وأعضاء الحكومة

مرحبا بكم زملائي النواب الموقرين

 

في بداية مداخلتي هذه أدعو الله لأخوتي الفلسطنيين في غزة أن يخفف آلامهم ويحقق آمالهم مستنكرا في الوقت نفسه تخاذل المجتمع الدولي في الضغط على المعتدى لإيقاف هذه المجزرة التي يتفرج عليها العالم دون تحريك ساكن. وفي بداية مداخلتي هذه أيضا أثمن اتصال رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني بمنتخبنا الوطني لكرة القدم الذي ملأ الدنيا وشغل الناس ودافع بتفان عن العلم الوطني في كأس أفريقيا للأمم .

إن منتخبنا الوطني جدير بالدعم والمؤازة والتمكين .

 

معالي الوزير الأول: 

نثمن النجاحات التي تحققت في كافة الميادين ونطالب الكل بالتشمير عن السواعد كي تواصل معركة البناء والتعمير . وفيما يخص دائرتي الانتخابية "العيون" فإنها كغيرها من الدوائر الانتخابية استفادت من بعض الخدمات التي نرجوا أن تعزز خصوصا أن بعضها مرتبط بالحياة اليومية للمواطن .

 

ففي مجال الصحة يجري الآن تشييد المستشفى الجهوي بلعيون والذي شكل مطلبا أساسيا للمقاطعة وللولاية غير أننا نطالب بتسريع وتيرة العمل فيه ومراعاة المعايير الفنية في إنجازه. وفي هذا المجال أيضا نرى أنه من الضروري تزويد كافة المراكز الصحية بسيارات إسعاف بما في ذلك سيارات إسعاف خاصة بالطريف لنقل ضحايا حوادث السير لا قدر الله .

ومع أنه تم توفير بعض الأخصائين في بعض المجالات الصحية إلا أن الحاجة ماسة لتوفير أخصائي في الأشعة و آخرفي القلب والشرايين وطبيب أطفال .

 

وفي مجال الرياضة وعلى ضوء الظهور الأكثر من مشرف لمنتخبنا الوطني لكرة القدم فإن الاستثمار في مجال الرياضة بات ضرورة ،وهنا نرى أنه من الضروري تجهيز ملعب لعيون وترميمه واقتناء نجلية صناعية له على غرار ما تم في كيهيدي وروصو وكيفه .

وتعزيز الدعم الموجه للرياضة المحلية والتفكير في إنشاء أكاديمية في الولاية لاستقطاب المواهب الصغيرة والكفاءات المحلية .

معالي الوزير الأول

إن تجسيد الوعد الحكومي الخاص ببناء ميناء كوكي سيمكن من تشجيع لاستثمار بالولاية وترقية التجارة وتعزيز التبادل التجاري مع الجارة مالي وخلق فرص عمل لأبناء المنطقة وكذلك فتح معبر اطويل.

وفي مجال التعليم ولتخفيف الاكتظاظ الذي تعاني منه بعض مدارس مقاطعة لعيون فإن بناء مدارس جديدة ضرورة لا غنى عنها توفير المعلمين خصوصا وأن بعض المدارس تشهد نقصا في مجال التعليم . معالي الوزير يتعين إقرار برنامج خاص لمواجهة آثار الجفاف المحتمل في ظل النقص الحاد في المراعي هذه السنة .

 

كما يتعين تكثيف حملات تحسيس بضرورة المحافظة على المراعي خصوصا أنه في ولاية الحوض العربي لوحدها قد أتت نيران الحرائق خلال الأشهر الأربعة الأخيرة على سبعة وعشرين هكتارا من المراعي.

وفي إطار متفرقات من المطالب فإن دائرتي الانتخابية لعيون يتطلع سكانها إلى تغطية مناطق المقاطعة بشبكة الاتصالات وتمديد الإحصاء التكميلي وإصلاح الطريق المعبد الرابط بين لعيون وكوبني وبين لعيون واعوينات أزبل وتعبيد الطريق الرابط بين الطينطان واطويل وبعد إطلاعنا على على حصيلة تنفيذ عمل الحكومة السنة 2023 وآفاقه لسنة 2024 فإننا نثمن المشاريع الواعدة الواردة في هذه الحصيلة ونتمنى التوفيق والسداد للجميع.

النائب عن مقاطعة ، عمار أحمد سعيد