ميناء تانيت يوقع اتفاقية لإطلاق مشروع زراعة الطحالب البحرية مع شركة "أوپن دور"

وقع المدير العام لميناء تانيت، أحمد ولد خطري ؛ أمس الخميس في نواكشوط اتفاقية شراكة لإنشاء مشروع استثماري في مجال زراعة الطحالب البحرية مع شركة” أوپن دور” للتطوير والمنشآت والخدمات العامة؛ وهي شركة قطرية موريتانية.

وسيتم تنفيذ المشروع عبر شركة كورية متخصصة في كل المراحل من الإنشاء إلى التصدير مرورا بالزراعة والمعالجة؛ وتقوم تقنية المشروع على زراعة الطحالب في أحواض بأحجام كبيرة مخصصة لهذا الغرض، وتتم معالجتها في وحدات صناعية لاستخراج الزيوت.

وأكد المدير العام لميناء تانيت؛ أن هذا المشروع الاستثماري؛ من المتوقع له أن يوفر آلاف فرص العمل؛ من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في جميع مراحله؛ كما سيضمن للخزينة العامة للدولة رصيد معتبر من العملة الصعبة؛ يتمثل في 10 ملايين دولار بشكل سنوي؛ مقابل 100 هكتار من القطب التنموي للميناء سيتم توفيرها خصيصا لمشروع زراعة الطحالب البحرية لفائدة الشركة.

وأضاف أن مدونة الاستثمار الموريتاني تمنح للمستثمرين الوطنيين والأجانب فرص ومزايا تحفيزية هامة؛ منها الإعفاء التام من رسوم الجمركة؛ وكذا الضرائب على الربح لمدة ثلاث سنوات. حضر توقيع اتفاقية المشروع المدير العام لشركة”أوپن دور” للتطوير والإنشاءات والخدمات العامة؛ الدكتور بدر الهاجري.