الإعلان عن برنامج استعجالي لتثبيت وخفض أسعار بعض المواد الأساسية

أعلن الوزير الأول المختار ولد أجاي خلال عرض برنامج حكومته أمس الأربعاء أمام الجمعية الوطنية، عن اطلاق البرنامج الاستعجالي لتثبيت وخفض ودعم أسعار بعض المواد الأساسية ( القمح، الأرز، السكر، الزيت اللحوم والأسمنت).

وأضاف الوزير الأول أن ذلك سيتم أساسا من خلال مراقبة مخزون المواد الأساسية في السوق ومنع المضاربة والاحتكار وتحديد سعر أعلى يأخذ بعين الاعتبار سعر الوصول وهوامش ربح منطقية يتم تحيينه في فترات متقاربة.

وشدد ولد أجاي على أنه لن يكون مقبولا أبدا المضاربة على أسعار المواد الأساسية أو احتكارها، وستكون الحكومة بالمرصاد لكل من تسول له نفسه محاولة زيادة هامش ربحه على حساب قوت المواطن.

وأعرب عن قناعته وأمله الكبير في تعاون ومواكبة مهنيي قطاع التجارة في تحقيق هذا الهدف؛ منوها بالعمل الكبير والجاد الذي قامت به مصالح وزارة التجارة والسياحة والاتحادية الوطنية للتجارة في الأسابيع الماضية؛ والذي تمخض عن اتفاق يقضي بتحديد أسعار المواد الأولية طيلة الأشهر المتبقية من السنة على أن يتم تجديدها بداية السنة المقبلة. ويعتبر هذا الجهد وهذا العمل – يضيف صاحب المعالي – مثالا حيا لما يمكن أن تثمره الشراكة والثقة بين الحكومة والقطاع الخاص.

وخلص الوزير الأول إلى أن الحكومة ستعكف على تفعيل برنامج “التموين” من خلال زيادة الكميات وضمان وصولها للمواطن.

وتجسيدا لهذا التوجه، أعلنت وزارة التجارة والسياحة التوصل إلى اتفاق مع اتحادية التجارة يتم بموجبه تحديد وخفض أسعار المواد الأساسية: السكر، الأرز، الزيت، القمح، اللبن المركز، الغاز المنزلي، إضافة إلى مادة الاسمنت.

#زهرة_شنقيط
#تابعونا