وزير الثقافة يترأس فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان لعيون الثقافى (صور)

 

 

أشرف ة وزير الثقافة والفنون والاتصال والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، الحسين ولد مدو، الليلة البارحة في مدينة لعيون، على انطلاق فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان لعيون لتنمية الثقافة والتراث.

 

ويسعى القائمون على تنظيم مهرجان لعيون لتنمية الثقافة والتراث، الذي يدوم ثلاثة أيام، إلى إحياء واستحضار محطات ناصعة من تاريخ وثقافة المنطقة وحضارتها المفعمة بقيم التعايش السلمي الذي يستمد متانته وديمومته من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، إضافة إلى التعريف بالآفاق السياحية الواعدة للمنطقة.

 

وقال وزير الثقافة  إن مدينة لعيون تأسست من أول يوم على التنوع، وساهمت في بناء قيم المواطنة وتكريس المستقبل الواعد للأمة، مبرزا جمال الطبيعة التي حباها الله بها والتي لعبت دورا أساسيا في إعطاء المدينة طابعا مدنيا قبل التمدن.

 

وأوضح الوزير أن تذويب الفوارق وتحييد الصور النمطية والتراتبية الاجتماعية يتقاطع بشكل جلي مع توجهات رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني التي عبر عنها في خطابات وادان وجوَل وأسسها باطلاق مجتمع تآزر والمدرسة الجمهورية، داعيا إلى تكريس المهرجان لترسيخ هذه القيم التي عليها تأسست المدينة ومنها استمدت تميزها، مشيدا بالعناية الكبيرة التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية للفنون حيث تم إنشاء معهد وجائزة للفنون.

 

وتعهد الوزير بإعطاء العناية اللازمة للمدن التاريخية في الولاية ودعم جميع الأنشطة الثقافية والفنية.

 

من جهته ثمن رئيس جهة الحوض الغربي جمال ولد محمد العناية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية للثقافة وتطوير الفنون، مطالبا بإعطاء المدن التاريخية في الحوض الغربي العناية اللازمة كباقي المدن التاريخية.

 

بدوره طالب عمدة بلدية لعيون سيد محمد ولد البكاي، باسم ساكنة لعيون، بالمزيد من الدعم لهذه الأنشطة التي تساهم بشكل كبير في التعريف بهذه المدينة الجميلة.

 

كما عبر رئيس المهرجان المختار ولد لغويزي عن ارتياحه لمستوى الحضور الذي عبر عن نجاح المهرجان في نسخه الماضية.

 

وأشاد بالعناية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية للشباب، حيث استحدث وزارة خاصة لتمكين الشباب ورفع مستواها البروتوكولي، مؤكدا استمراره في كل ما من شأنه المساهمة في الرفع من مستوى الدورة الاقتصادية المحلية.

 

وتتضمن يوميات المهرجان تنظيم العديد من الأنشطة من أبرزها محاضرات وندوات فكرية تسلط الضوء على عطاء علماء وأدباء المنطقة. وسينظم المشرفون على المهرجان يوما زراعيا ويوما صحيا تقدم فيه استشارات وعلاجات مجانية .