رئيس الجمهورية يحاضر أمام طلاب معهد العلوم السياسية في باريس

قدم رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم محاضرة عن الحفاظ على السلام في منطقة الثراع " أمام طلاب معهد العلوم السياسية في باريس .

وتطرقت المحاضرة التي حملت عنوان "الحفاظ على بلد ينعم بالسلام في منطقة للصراع" لتجربة موريتانيا في مكافحة التطرف والإرهاب .

وقدم رئيس الجمهورية عرضا مفصلا عن التجربة الموريتانية ، سواء من حيث النهج والتدابير المطبقة على المستوى الوطني، أو من حيث الاستراتيجيات والإجراءات الجماعية المتخذة في هذا السياق، مسلطا الضوء على الدروس الرئيسية المستفادة من هذه التجربة والتي تدعم نهج البلاد في التعامل مع قضايا الإرهاب وانعدام الأمن على المستوى الوطني والإقليمي.

كما تحدث خلال هذه المحاضرة عن التحديات العالمية الكبرى، مخاطبا الطلاب بأن مسؤولية مواجهتها تقع على عاتقهم، باعتبارهم صناع قرار في المستقبل.

وذكر أن الإرهاب والتطرف موجودان في كل أنحاء العالم، ويشكلان بالنسبة للقارة الافريقية عامة، ومنطقة الساحل خاصة، التحدي الرئيسي الذي يجب مواجهته بشكل فردي وجماعي، من أجل الحفاظ على الاستقرار والأمن الضروريين لتحقيق الأهداف التنموية.

ونظمت المحاضرة ضمن منتدى "يوم إفريقيا " المنظم هذه السنة في المدرج الجامعي "أميل بوتمي" بمدرسة العلوم السياسية SciencesPo في باريس، تحت شعار : "متحدون من أجل افريقيا، لإستلهام التميز".

وحضرت فعاليات المنتدى السيدة الأولى الدكتورة مريم بنت الداه، و الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية؛ الناني ولد اشروقه،وباقي أعضاء الوفد المرافق لرئيس الجمهورية.

#زهرة_شنقيط
#تابعونا