افتتاح مؤتمر دور المصالح العمومية للتشغيل فى نشر سياسات الهجرة

أفتتح اليوم الثلاثاء 16 ابريل 2019 المؤتمر الدولي حول دور المصالح العمومية للتشغيل في نشر سياسات الهجرة الخاصة ببلدانها , بتنظيم من الوكالة الوطنية لترقية تشغيل الشباب بالتعاون مع الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل.

 

المؤتمر الذى ترأسه وزير الوظيفة العمومية والشغل سيدنا عالى ولد محمد خونه يستمر لثلاثة أيام، بمشاركة واسعة من المهتمين بمجال الشغل الهجرة فى موريتانيا.

 

المدير العام للوكالة الوطنية لترقية تشغيل الشباب د/ بيت الله ولد أحمد ليود أستعرض أهم الخطوات التي قامت بها الدولة على مستوى الترسانة القانونية التي سمحت بإدماج العديد من الشباب في المنظومة التشغيلية وجهود الوكالة في موضوع الهجرة لِما له من ارتباط وثيق بترقية تشغيل الشباب. وأِشار ولد أحمد لسود إلى أن المؤتمر سينظم على مدى يومي 16 ـ 17 ابريل وستتوزع العروض فيه على جلسة تضع النقاط على الحروف حول الجوانب العامة لإشكالية الهجرة والقضايا المرتبطة بها سواء على المستوى العالمي أو القاري أو الإقليمي وتعيد الطريق لثلاث جلسات نقاش تتناول الأولى كيفية انشاء مشروع للتنقل والهجرة المهني، وتتناول الثانية استقبال المهاجرين العائدين وكيفية دمجهم في الحياة النشطة في تتكفل جلسة النقاش الثالثة والأخيرة بعرض التجارب والقصص الناجحة في التعامل مع المهاجرين سواء في حالة المغادرة او العودة وسينعش هذه الجلسات خبراء مختصون في قضايا الهجرة وتشغيل الشباب وستشمل مناسبة لتناول مختلف القضايا المتعلقة بالهجرة وتشغيل الشباب وتبادل الآراء حولها عن قرب".

 

ووجه ولد أحمد لسود الشكر لممثلي الجمعية العالمية الاتحاد الأوروبي، والمفوضية السامية للاجئين، والتعاون الاسباني، والوكالة الفرنسية للتنمية، والمكتب الدولي للشغل، وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في موريتانيا.

كما كشف الأمين العام للجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل عن الآليات والاستراتيجية المتبعة من قِبل جمعيته بالتعاون مع الدول الأعضاء حول تنظيم الهجرة وإعطائها صبغة قانونية لصالح الجميع، سواء الدول المصدرة للهجرة أو المستقبلة لها.